الحكومة الالمانية تنتقد غوانتانامو وسجون السي آي ايه السرية

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
المستشارة الالمانية المحافظة انغيلا ميركل
المستشارة الالمانية المحافظة انغيلا ميركل
انتقدت المستشارة الالمانية المحافظة انغيلا ميركل بشدة أمس السبت وجود سجون سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) معتبرة ان هذه السجون التي اقر الاربعاء الماضي الرئيس الاميركي جورج بوش بوجودها تتناقض مع "مفهوم دولة القانون".

واكدت المستشارة "ان وجود مثل هذه السجون متناقض مع مفهومنا لدولة القانون,وحتى في اطار مكافحة الارهاب الذي يضع مجتمعاتنا امام تحديات غير مسبوقة، لا ينبغي للغاية ان تبرر الوسيلة".

واضافت "في هذا المجال يجب ان نجد الاجوبة المناسبة لمكافحة الارهابيين دون تقويض مبادئنا وقيمنا الاساسية" معربة عن ارتياحها لقيام الرئيس بوش "بنفسه بوضع هذا الموضوع على جدول الاعمال".

من جانبه انتقد وزير الداخلية الالماني المحافظ فولفغانغ شوبل أمس بشدة وجود سجون سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) والطابع غير القانوني لمعسكر الاحتجاز الاميركي في غوانتانامو في كوبا.

وقال شوبل في مقال نشرته صحيفة محلية "لم افهم على الاطلاق السبب الذي يعتقل من اجله مشبوهون بالارهاب خارج صلاحية المحاكم الاميركية كما يحصل في غوانتانامو. انه امر مريب للغاية"واضاف "لا يمكن ان نوافق على التعذيب وحتى لو كان ذلك سرا".

واضاف شوبل "وفي هذا الاطار، ارتكب الاميركيون خطأ"، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الديموقراطية الاميركية تستمد قوتها برأيه من قدرتها على الاعتراف باخطائها وتصحيحها.

وردا على التصريحات الاخيرة للرئيس الاميركي جورج بوش حول وجود سجون سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في الخارج، اكد شوبل أمس الأول الجمعة انه "ليس على علم" بوجود مثل هذه السجون في المانيا.

وكان اعتراف بوش اثار الخميس انتقادات قاسية في اوروبا حيث اعتبر مسؤولون ان سجون السي آي ايه "جائرة" و"لا تتوافق ودولة القانون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى