اليابان تطلق قمر تجسس صناعيا لمراقبة كوريا الشمالية

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
اطلاق قمر تجسس صناعيا لمراقبة كوريا الشمالية
اطلاق قمر تجسس صناعيا لمراقبة كوريا الشمالية
أطلقت اليابان ثالث أقمارها الصناعية لجمع معلومات استخباراتية أمس الإثنين مما يعزز من قدراتها على مراقبة كوريا الشمالية المجاورة بعد شهرين من إجراء بيونجيانج تجارب صاروخية.

وأطلقت وكالة الفضاء اليابانية القمر الصناعي من جزيرة تاناجاشيما الجنوبية لتضيفه إلى قمرين صناعيين أطلقا في المدار في مارس آذار عام 2003 . وفقد قمران آخران بعد فشل صاروخ كان يحملهما في نوفمبر تشرين الثاني من نفس هذا العام.

ومن المقرر أن يجرى إطلاق قمر صناعي آخر للمسح الراداري في وقت لاحق من العام الحالي لتكتمل المجموعة إلى أربعة أقمار.

وسيتمكن القمر الصناعي الذي أطلق أمس من تمييز الأجسام التي يبلغ قطرها مترا أو أكثر رغم أن الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية تتفوق عليه من حيث مستوى نقاء الصورة. وعطل حظر الاستخدام الدفاعي للفضاء المفروض على اليابان منذ الستينات قدراتها على تطوير معدات ثقيلة ذات تكنولوجيا عالية.

وقال مسؤول بمركز أقمار التجسس الصناعية اليابانية إنه مع وجود قمرين صناعيين آخرين مشابهين في المدار ستتمكن الحكومة اليابانية من مراقبة أي نقطة على الأرض مرة في اليوم.

ووضعت اليابان برنامجها لأقمار التجسس الصناعية بعد أن أطلقت كوريا الشمالية عام 1998 صاروخا ذاتي الدفع حلق فوق اليابان وهبط في المحيط الهادي.

وفي الخامس من يوليو تموز أطلقت بيونجيانج عدة صواريخ مما أثار التوتر في المنطقة.

وكان رد فعل كوريا الشمالية غاضبا بعد أن أطلقت كوريا الجنوبية في يوليو قمر المراقبة الصناعي اريرانج 2 القادر على مراقبة التحركات العسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى