منشق .. إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بالليزر

> نيويورك «الأيام» مايكل نيكولاس :

> قال ايراني مقيم في المنفى في الولايات المتحدة إن إيران استأنفت تخصيب اليورانيوم بالليزر تحت غطاء شركة معدات معامل صناعية وطبية لكن بعض الخبراء يشعرون بالقلق إزاء هذه المزاعم.

وقال علي رضا جعفر زادة المتحدث السابق باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية وهي جماعة إيرانية معارضة كانت أول من كشف عن برنامج إيران النووي عام 2002 إن المنشآت الجديدة للبرنامج اقيمت في الاشقر ابعد غربي طهران.

وقال جعفر زادة انه تلقى المعلومات من مصادر ثبت دقة معلوماتها في الماضي وحث الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن تتفقد على الفور المنشآت الجديدة التي تعمل كشركة تدعى بايا بارتوف.

وعلى الرغم من ثبوت صحة معلومات اوردها جعفر زادة في عام 2002 إلا ان بعض مزاعمه اللاحقة لم تتأكد.

وابلغ جعفر زادة مؤتمرا صحفيا في نيويورك "هذه المنشأة لم تبلغ بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم تفتشها الوكالة... وهذا ينطوي على كل الإشارات على وجود برنامج مكثف بلغ مراحل متقدمة للغاية."

واعترفت إيران من قبل للوكالة انها اقامت منشأة لتخصيب اليورانيوم بالليزر في الاشقر ابعد في عام 2000 واخفتها عن الوكالة. لكنها تقول انها لم تعد تخصب باستخدام الليزر.

وقال جعفر زادة "المعلومات التي حصلت عليها من مصادري تشير إلى ان إيران تعمل بكثافة في برامج تخصيب بالليزر... وهو ما قالت إيران للوكالة انها تخلت عنه."

لكن ديفيد اولبرايت رئيس معهد العلوم والأمن الدولي توخى الحذر إزاء مزاعم جعفر زادة وشكك في احتمال ان تقيم إيران موقع تخصيب سري في مكان من المرجح ان يكون على خارطة الوكالة للمواقع التي تريد تفتيشها.

وقال اولبرايت وهو مفتش اسلحة سابق بالأمم المتحدة "يتعين عليهم تقديم بعض الأدلة عما يجري داخل هذا المبنى." وأضاف إن ما قدموه لا يزيد عن مجرد "مبنى وعنوان وبعض الأسماء."

وقال بول ليفينثال رئيس معهد التحكم النووي إن الوكالة يجب ان تحقق في مزاعم جعفر زادة على الفور لان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية قدم معلومات دقيقة في الماضي.

وتابع ليفينثال "لا يدهشني ان تكون اعمال تخصيب اليورانيوم بالليزر جارية في إيران في مواقع سرية,وأضاف أشعر أن الوكالة لا تتبع بنشاط الخيوط التي تقدمها المعارضة (الإيرانية)."

والتخصيب هو عملية تنقية اليورانيوم لاستخدامه كوقود لمحطات الكهرباء او كسلاح. والتخصيب بالليزر هو تكنولوجيا متطورة لكنها لا تتسم بالكفاءة لتنقية اليورانيوم.

وادان زعماء غربيون تجاهل إيران لمهلة انتهت يوم 31 اغسطس آب لوقف انشطة تخصيب اليورانيوم وهو نشاط تقول إيران انها تقوم به لإنتاج الكهرباء.

وقالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء الماضي إن إيران تتابع بنشاط تطوير اسلحة نووية وهو اتهام تنفيه طهران. وقالت واشنطن إنه يتعين فرض عقوبات على إيران الآن لكن حلفاءها من الاتحاد الأوروبي قالوا إن الوقت لم يفت بعد للتوصل إلى حل من خلال المفاوضات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى