رجل ديني إيراني بارز يقول ان تصريحات البابا تفتقر إلى الفهم

> طهران «الأيام» رويترز :

>
أحمد خاتمي
أحمد خاتمي
وصف رجل الدين الإيراني البارز أحمد خاتمي أمس الجمعة تصريحات البابا بنديكت السادس عشر بخصوص الإسلام بأنها "سخيفة" وقال إنها أظهرت أنه لا يعلم كثيرا عن الإسلام.

وأدان زعماء مسلمون تصريحات البابا التي أدلى بها يوم الثلاثاء الماضي خلال زيارة إلى مسقط رأسه ألمانيا ودعوه إلى الاعتذار.

وقال خاتمي في خطبة الجمعة بجامعة طهران التي أذاعها الراديو الرسمي على الهواء مباشرة "للأسف.. لقد أساء البابا إلى الإسلام... رد المسلمون على تصريحاته السخيفة وسيواصلون الرد بشكل مناسب."

وقال بعض رجال الدين المسلمين إنه ينبغي على البلدان الإسلامية التهديد بقطع العلاقات مع الفاتيكان الذي قال إن البابا لم يقصد إهانة الإسلام على الإطلاق.

وفي محاضرته في جامعة ريجينسبورج الالمانية يوم الثلاثاء الماضي اقتبس البابا انتقادا للاسلام والنبي محمد على لسان الامبراطور البيزنطي مانويل الثاني باليولوجوس في القرن الرابع عشر الذي كتب في حوار مع رجل فارسي ان كل ما جلبه النبي محمد كان شرا وغير إنساني مثل "أمره بنشر الدين الذي يدعو اليه بحد السيف,وقال خاتمي إن خطاب البابا "مؤسف للغاية."

وأضاف "إن من المؤسف للغاية أيضا أن معلومات الزعيم الديني للمسيحيين عن الإسلام ضئيلة إلى هذا الحد ويتحدث عنه بشكل مخز."

وكان جدل ثار أوائل العام الجاري بشأن الرسوم الساخرة من النبي محمد ساهم في تعميق الشعور بالانقسام بين الثقافة الإسلامية والغرب.

وخلال حديثه دعا البابا المسلمين إلى الدخول في حوار للحضارات يعتمد الحرب المقدسة او "الجهاد" الاسلامي بوصفه مفهوما غير مقبول يخالف الطبيعة الالهية.

وخاتمي عضو بمجلس الخبراء وهو هيئة دينية تشرف على أداء الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي,وقال خاتمي إن البابا يفتقر إلى "الفهم الصحيح للإسلام."

وأضاف "أقول لهؤلاء الذين لا يفهمون إسلامنا العزيز أن يتعلموا الكثير عنه,وكانت منظمة المؤتمر الإسلامي أعربت أيضا عن أسفها لتصريحات البابا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى