مسيرة احتجاج صامتة في تركيا

> ديار بكر «الأيام» رويترز :

>
جانب من المحتجيين
جانب من المحتجيين
شارك ألوف الأشخاص في مسيرة صامتة أمس السبت للاحتجاج على تفجير أودى بحياة عشرة أشخاص والمطالبة بالسلام في جنوب شرق تركيا المضطرب الذي يغلب على سكانه الأكراد.

ووسط إجراءات أمنية مشددة خرج خمسة آلاف شخص في مسيرة جابت أنحاء دياربكر كبرى مدن المنطقة والتي وقع فيها انفجار يوم الثلاثاء الماضي يتقدمهم أعضاء بارزون في حزب المجتمع الديمقراطي وهو الحزب الكردي الرئيسي بتركيا.

وقالت رسالة على اكليل زهور "نلعنهم" في ادانة لمفجري القنبلة. وكان ثمانية من القتلى من الاطفال اثنان منهم يقل عمرهم عن عام واحد.

ومرت المسيرة بسلام رغم أن مجموعات صغيرة من الشبان اشتبكت في وقت لاحق مع الشرطة وألقت الحجارة وأقامت حواجز على الطريق.

ونظمت مسيرات صامتة مماثلة في مدن أخرى في انحاء المنطقة أمس السبت,كما نظم محتجون مسيرة محدودة في اسطنبول تعبيرا عن التضامن.

والقت السلطات باللائمة على حزب العمال الكردستاني المحظور في حادث الثلاثاء الماضي وهو الاكثر دموية في تركيا منذ أن قتل مفجرون انتحاريون أكثر من 60 شخصا في اسطنبول في نوفمبر تشرين الثاني عام 2003.

الا أن حزب العمال الكردستاني نفى أي صلة بالهجوم ومازال السبب الذي الذي يمكن أن يدعو مقاتلين لاستهداف مدينة يعيش فيها كثيرون من المتعاطفين معهم غير واضح.

وأشارت صحف تركية إلى أن القنبلة ربما كانت تستهدف مركزا للشرطة وانفجرت بطريق الخطأ.

وردد بعض المشاركين في احتجاجات أمس السبت شعارات موالية لحزب العمال الكردستاني معتقدين أن عناصر من قوات الأمن التركية وراء الانفجار.

وتلقي أنقرة باللوم على حزب العمال الكردستاني في مقتل أكثر من 30 الف شخص منذ أن بدأت الجماعة عام 1984 حملتها المسلحة من أجل اقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق تركيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى