دراسة .. الحقن ببروتين في الدم يقلل وفيات الملاريا

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون ان الحقن بالزلال وهو بروتين في الدم قد ينقذ حياة 80 في المئة من الاطفال الذين يقضون بالملاريا.

وقالت دكتورة كاثرين ميتلاند وزملاؤها من امبريال كوليدج بلندن انه يتوجب اجراء مزيد من البحوث قبل التوصية بهذه المادة الا ان الاطفال الذين عولجوا بها زادت بينهم نسبة البقاء على قيد الحياة.

وقال دكتورة ميتلاند في بيان "التوصل الى أن علاج الاطفال المرضى بالملاريا الذين تدهورت حالتهم بالحقن بالزلال قد يقلل نسبة الوفاة هو انجاز كبير باتجاه تحقيق تقدم في علاج هذا المرض القاتل."

إلا أن دكتورة ميتلاند أضافت "ومع ذلك فان حقن أطفال مرضى بالملاريا في حالة حرجة ومتأخرة بسوائل يناقض الممارسة الشائعة ولهذا فمن الضروري أن نتأكد أن النتيجة ستكون ايجابية قبل التوصية بتغيير الممارسة )الطبية(."

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية فان الملاريا تقتل مليون مريض سنويا أغلبهم من الاطفال.

وكتبت الدكتورة ميتلاند في دورية المكتبة العامة للتجارب الكلينيكية العلمية وزملاؤها الذين يعملون في مركز للبحوث في كينيا انها أجرت تجارب على 88 طفلا مصابا بملاريا حادة وأعطتهم محلول الزلال أو بديل بلازما اسمه جيلوفوسين.

وانخفضت حدة الارتجافات لدى الاطفال وهو هدف العلاج بالسوائل الا ان نسبة الوفاة كانت أقل بين الاطفال الذين حقنوا بالزلال.

وقالت دكتورة ميتلاند "نتائج هذه التجربة المساعدة أجابت الى حد ما على سؤال وهو هل تنقذ هذا العلاج المساعد حياة بعض المرضى.. ونحن الان نطلب تمويلا لنجري دراسة على أكثر من ألف طفل في غانا وجامبيا وكينيا لتأكيد هذه النتائج."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى