استراليا تحقق في صور فيديو لجنود استراليين في العراق

> سيدني «الأيام» رويترز :

> قالت استراليا أمس الأحد إنها ستجري تحقيقا بعد أن أظهرت لقطات فيديو عرضتها مواقع على الانترنت بعضا من جنودها في العراق وهم يسيئون التعامل بالأسلحة ويتصرفون بطريقة لا تراعي "الحساسيات الثقافية".

وأظهرت لقطات تلفزيونية أنه بين 14 صورة التقطها جنود بين 2003 و2005 توجد صورة لجندي استرالي يصوب بندقيته على رأس رجل يركع على الأرض ويرتدي ملابس عربية. وذكرت التقارير التلفزيونية أن الرجل الراكع جندي استرالي فيما يبدو.

وقالت وزارة الدفاع في بيان على موقعها على الانترنت "السلوك الظاهر في هذه الصور المعدودة يوضح عدم مراعاة للحساسيات الثقافية والاستهانة بأمن العمليات وتعامل غير ملائم بالأسلحة ولا تقره وزارة الدفاع بأي صورة."

ونقل البيان عن قائد قوات الدفاع الاسترالية المارشال انجوس هيوستون قوله "الأعضاء الذين يتصرفون بهذه الطريقة لا مكان لهم في قوة الدفاع الاسترالية,إنها تظهر عدم احترام للمعايير الرفيعة التي يتحلى بها أفراد جيشنا."ولم تظهر صور الفيديو إساءة معاملة لأي عراقي.

وسببت صور فوتوغرافية لجنود من الولايات المتحدة وبريطانيا وهم يسيئون معاملة عراقيين منذ بدء الحرب عام 2003 حرجا للحكومتين وأدت إلى عقد محاكمات عسكرية لعدد من الجنود.

ويأتي تداول صور الجنود الاستراليين في الوقت الذي تحقق فيه سلطات الدفاع في البلاد في مقتل الجندي جيك كوفكو )25 عاما( في ابريل نيسان ببغداد.

وأطلق الرصاص على رأس كوفكو بمسدسه الخاص في ثكنته. وقال الجيش إنه انتحر ولكنه تعرض لانتقادات بسبب أسلوب تعامله مع التحقيق.

واتهم أقارب الجندي القتيل الجيش بالتستر على القضية,وسيعاد التحقيق في مقتله اليوم الإثنين ومن المقرر أن تدلي زوجته بشهادتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى