الحبوب الكاملة عالية الالياف مفيدة صحيا أثناء التخسيس

> نيويورك «الأيام» امي نورتون :

> خلصت دراسة جديدة الى أن الحبوب الكاملة عالية المحتوى من الألياف قد تساعد في انقاص الوزن بينما تفيد في الاحتفاظ ببعض المواد المغذية.

ففي دراسة استمرت ستة أشهر على 180 بالغ من اصحاب الاوزان الزائدة توصل الباحثون الى أن الحبوب الكاملة ساعدت في انقاص الوزن بينما عززت من استهلاك الألياف والمغنسيوم وفيتامين بي.6.

وقال الباحثون ان جرعات تلك المواد الغذائية التي حصل عليها من خضعوا للدراسة أكثر من هؤلاء الذين يقللون من السعرات الحرارية ولا يتناولون حبوبا كاملة. والاستنتاج الذي توصل اليه الباحثون هو أن الحبوب عالية المحتوى من الالياف تخفض من السعرات الحرارية وتحسن من نوعية الطعام.

ونشرت الدراسة التي مولتها شركة كرافت فودز انك. في دورية الجمعية الامريكية للتغذية.

والمشكلة التي تتمخض عن تقليل السعرات الحرارية أو الكف عن تناول بعضالاطعمة لخفض الوزن هي أن بعض المغذيات تختفي من النظام الغذائي. وطبقا للدكتورة كاثلين جي. ميلانسن أستاذة علم التغذية المساعد في جامعة رود ايلاند بكينجستون والمسؤولة عن الدراسة فان النتائج تقطع بأن الحبوب الكاملة تساعد في تعويض هذا الفاقد.

وتوصلت الدكتورة ميلانسن وزملاؤها للنتائج بمقارنة ثلاثة طرق لانقاص الوزن وهي ممارسة الرياضة فقط وممارسة الرياضة بالاضافة لتناول طعام قليل السعرات الحرارية يركز على الحبوب الكاملة وممارسة الرياضة بالاضافة الى تناول طعام قليل السعرات بدون حبوب.

واختار الباحثون عشوائيا 180 رجلا وامرأة من زائدي الوزن الذين يعيشون حياة خاملة وطبق كل منهم احدى طرق تخسيس الوزن. وأعطي هؤلاء الذين يتناولون حبوبا أكياسا تضم افطارا من الحبوب الكاملة وطلب منهم تناول جرعتين يوميا في النصف الأول من فترة الدراسة ثم جرعة واحدة في الايام الباقية.

وفي النهاية خفض أفراد كلا المجموعتين من وزنهم أكثر من أقرانهم الذين يمارسون الرياضة فقط بمتوسط 12 رطلا (5.436 كيلوجرام),إلا أن المجموعة التي تناولت الحبوب الكاملة خفضت من كمية الدهون المشبعة بنسبة كبيرة وزاد لديها جرعات الالياف والمغنسيوم وفيتامين بي.6,إلا أن أفراد المجموعات الثلاث انخفضت لديها نسبة الكالسيوم وفيتامين هـ.

وتشرح الدكتورة ميلانسن السبب قائلة ان "معظم المتطوعين تناولوا الحبوب من الاكياس كمسليات بدون حليب أو زبادي. وربما يكون هذا هو السبب في عدم ارتفاع نسبة جرعات الكالسيوم الذي كان يجب أن يحصلوا عليها كما كان متوقعا."

وحسب الدكتور ميلانسن فان من يتبع نظاما غذائية يمكنه الحصول على الكالسيوم من النباتات الخضراء واللوز والاسماك المعلبة بعظامها بالاضافة إلى الحليب.

أما مصادر فيتامين هـ فتتضمن زيوت النباتات الخضراء مثل الكانيولا والعصفر وبعض أنواع الاسماك وجنين القمح واللوز وزبد الفول السوداني والافوكادو والمانجو.

وبعض هذه الأطعمة مثل اللوز والزيوت بها نسبة عالية من السعرات ولهذا فانه يجب أن يقلل من يريدون خفض وزنهم من كمية هذه الاطعمة في غذائهم حسب الدكتورة ميلانسن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى