في المؤتمر الصحفي اليومي للجنة العليا للانتخابات

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

> قال الأخ خالد الشريف، رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء : «أود أن أحيطكم علماً بأن اللجنة العليا للانتخابات قد استكملت جميع الإجراءات الخاصة بالانتخابات». جاء ذلك عند افتتاحه المؤتمر الصحفي للجنة العليا في المركز الإعلامي التابع للجنة في مقر نادي ضباط الشرطة صباح يوم أمس، وبدأ حديثه أولاً بالترحيب بالصحفيين والإعلاميين الحاضرين وخاصة ممثلي الصحافة والفضائيات العربية والأجنبية، ثم قال: «لقد أعددنا كل شيء يتعلق بالانتخابات من التجهيزات المنظمة لسير العملية الانتخابية، ولم يبق سوى التنافس بين المرشحين، نحن انتهينا من كل شيء وأحب أن أوضح هنا أن التنافس في الانتخابات لا يعني الخصومة ولكن يعني التنافس الشريف في خدمة الوطن، ولقد حضرت اليوم خصيصاً لأرد على أي استفسار لكم».

ورداً على سؤال حول متى ستعلن نتائج الانتخابات الرئاسية قال الشريف : «بالنسبة لنتائج الانتخابات الرئاسية وحسب القانون فسوف تعلن خلال 72 ساعة، أما بالنسبة للانتخابات المحلية فسوف تعلن مباشرة في كل مركز ينتهي فيه الفرز حيث سيكون ممثلو الأحزاب والمرشحين المستقلين موجودين وسوف يعلنون عن النتائج».

وفي كلمة ألقاها الأخ محمد شاهر، وكيل وزارة الإعلام قال:«إننا الآن نبث مباشرة كل صباح المؤتمرات الصحفية في التلفزيون والإذاعة، كانت كل مساء بعد السابعة، عشرون دقيقة لكل مرشح للانتخابات الرئاسية، ولكن في يوم الانتخابات 20 من سبتمبر سوف نبث مباشرة عملية سير الانتخابات ومن جميع المحافظات». وأعلن في المؤتمر الصحفي رسمياً أن عدد الناخبين سوف يكون 9.247.370 منهم 5.346.805 ذكور و3.900.565 إناث، وأن عدد المرشحين للمجالس المحلية في المحافظات بلغ 1636 مرشحاً ومرشحة منهم 22 مرشحة يتنافسون على 431 مقعداً، والمرشحون للمديريات بلغ عددهم 18928 مرشحاً ومرشحة منهم 129 مرشحة يتنافسون على 7 آلاف مقعد، كما أعلن أنه تم وطبقاً للخطة الأمنية الشاملة للانتخابات لتوفير الحماية اللازمة تجهيز 89 ألف جندي وضابط ينتشرون في 5620 مركزاً انتخابياً في جميع أنحاء الجمهورية.

وفي تصريح خاص لـ «الأيام» ورداً على ما يقال حول انحياز اللجنة العليا للانتخابات لمرشح المؤتمر الشعبي العام قال: «لأول مرة تجرى في اليمن انتخابات حرة ونزيهة وشفافة بشهادة الجميع، وقد أثار ذلك إعجاب ليس فقط المراقبين الدوليين من بلدان مختلفة بل الصحافة والإعلام العربي والأجنبي، وما يثار حول اللجنة العليا للانتخابات هو من باب المماحكات السياسية وتمهيداً لكي يقول من لم يفز في الانتخابات إنه كان هناك تزوير وهو السبب في فشله.

ويجب أن يعرف الجميع أنه في كل انتخابات هناك فائز وخاسر، وعلى الذي فشل في الانتخابات أن يتصل بالفائز ليبارك له بالفوز كما يحصل في البلدان الديمقراطية المتحضرة لا أن يبرر فشله بأنه كان هناك تزوير».

وأضاف:«يجب أن نكون ديمقراطيين في تصرفاتنا وفي الأفعال وليس بالأقوال، والسلطة ليست غنيمة لأحد وإنما هي ملك للشعوب وفي الجمهورية اليمنية وصلنا للاقتناع بأن الحروب والخلافات لا تخلف سوى الدماء والدموع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى