جمال مبارك .. تعيين نائب لرئيس مصر أثير في مؤتمر الحزب الحاكم

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
جمال مبارك
جمال مبارك
قال الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر جمال مبارك أمس الأربعاء إن مسألة تعيين نائب للرئيس حسني مبارك أثيرت في المؤتمر السنوي الرابع للحزب.

وقال في مؤتمر صحفي على هامش أعمال مؤتمر الحزب التي بدأت أمس الأول الثلاثاء "هذا الموضوع أثير أمس لكنه كان سؤالا واحدا موجودا وفكرة موجودة."

ومنذ وصول الرئيس المصري للحكم عام 1981 عقب اغتيال الرئيس أنور السادات بأيدي متشددين إسلاميين لم يعين نائبا له. ويجيز الدستور المصري لرئيس الدولة أن يعين نائبا له أو أكثر.

ومنذ نحو عامين يقول سياسيون معارضون إن مبارك لم يعين نائبا له ليتيح لابنه جمال (42 عاما) وهو من أقوى الشخصيات في الحزب الوطني الديمقراطي خلافته في منصب رئيس الدولة.

وقال الرئيس المصري أكثر من مرة إنه سيعين نائبا له حين يجد الشخص المناسب,وقال أيضا إن وجود نائب للرئيس يمكن أن يتسبب في مشكلات في حكم البلاد.

ووصل مبارك الذي يبلغ من العمر 78 عاما إلى منصب رئيس الدولة من منصب نائب الرئيس وهو المنصب الذي وصل منه أيضا السادات إلى الحكم.

وقال جمال مبارك "سنستمر في الانفتاح والحوار على أفكار وآراء وقضايا ومواد أخرى (من الدستور) التي تطرح في المجتمع والتي طرحت ايضا في مجلسي الشعب والشورى."

وبعد انتخابه لفترة الرئاسة الخامسة في العام الماضي دعا الرئيس المصري أعضاء مجلسي الشعب والشورى إلى تقديم اقتراحات حول تعديلات دستورية وأعد المجلسان تقريرين باقتراحات الأعضاء.

وقال مبارك إن التعديلات الدستورية التي هي محل مناقشة في مؤتمر الحزب الحاكم ستجرى العام المقبل. وتقول أحزاب وجماعات معارضة إن الحزب الوطني الديمقراطي يتجه مستغلا أغلبيته الكبيرة في مجلس الشعب إلى إجراء التعديلات التي تعزز استمراره في الحكم.

وقال جمال مبارك إن "الهجوم والجدل السياسي سمة من سمات التحول والانفتاح والحرية التي نعيش فيها ولا يقلقنا في شيء."

وسئل عما تردد عن احتمال أن يرشحه الحزب الوطني الديمقراطي مستقبلا لرئاسة الدولة فقال إنه لا يستطيع أن يمنع أحدا من التعبير عن رأيه.

وفي السابق قال جمال مبارك الذي يرأس لجنة السياسات في الحزب الوطني الديمقراطي أقوى لجان الحزب إنه ليس لديه الرغبة أو النية في شغل المنصب,ويختتم الحزب الوطني اليمقراطي مؤتمره اليوم الخميس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى