نائب السفير الأمريكي المراقب للانتخابات يشيد بالأجواء الديمقراطية بمراكز الاقتراع بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
نائب السفير الاميركي في احد المراكز الانتخابية بمديرية صيرة امس
نائب السفير الاميركي في احد المراكز الانتخابية بمديرية صيرة امس
أشاد السيد نبيل الخوري، نائب السفير الأمريكي الذي التقته «الأيام» في مركز (د) الدائرة رقم (20) بمديرية صيرة محافظة عدن وهو أحد المراقبين للانتخابات، بالأجواء الانتـخابية ووصفها بالهادئة والممتازة، وقال:

«كل المشرفين بالمراكز الانتخابية يعرفون واجباتهم ويعملون حسب النظم والقوانين والخطة المرسومة من قبل اللجنة العليا للانتخابات والمراقبين الدوليين، وإلى حد الآن الأمور جيدة وهادئة وأتمنى أن تستمر هكذا في كل المراكز الانتخابية في اليمن، ومن هنا أهنئ الشعب اليمني بهذه الحركة الانتخابية الممتازة».

ومن جهة اخرى توجه صباح أمس أكثرمن 289 ألف ناخب وناخبة من مواطني محافظة عدن إلى مراكز الاقتراع في عموم مديريات المحافظة لانتخاب مرشحيهم في الانتخابات الرئاسية والمحلية لعام 2006م التي بدأت صباح أمس .. «الايام» نزلت الى عدد من مراكز الاقتراع في مديريتي صيرة والمعلا لرصد سير العملية الانتخابية، وفي مركز (د) الدائرة رقم (20) بمديرية صيرة.

أعضاء اللجنة يتفحصون بطائق المقترعين في أحد مراكز الاقتراع بمديرية صيرة
أعضاء اللجنة يتفحصون بطائق المقترعين في أحد مراكز الاقتراع بمديرية صيرة
وقال الأخ عصام عساج، عضو لجنة في مركز (د) دائرة (20) ثانوية باكثير: «الاقبال كبير وعدد الصناديق 7 وعدد الناخبين 2700 ناخب، وكل المرشحين لهم مندوبون (حوالي 15 مندوبا)».

ويقول الأخ باسل عثمان، عضو لجنة في مركز (د) بمبنى جمعية عدن الخيرية (البجيشة): «بدأ الاقتراع في الساعة 8 صباحاً حسب البرنامج الزمني المحدد، وكان الاقبال كبيرا من الساعات الاولى، ومن الشروط المطلوب توفرها لدى الناخب أن يكون اسمة مقيداً في جداول الناخبين ولديه بطاقة إثباث شخصية أو جواز سفر».

ويضيف: «عدد الناخبين في هذه الدائرة بلغ 976".

و في الدائرة (24) في مديرية المعلا المركز (د) في مدرسة ريدان لجنة صندوق رقم (5) إناث وجدت بعض الإشكاليات منها أن امرأة مسنة اكتشفت أنه تم الانتخاب بدلاً عنها وتم تحرير محضر بذلك.

مواطنون ينتظرون دورهم للإدلاء بأصواتهم
مواطنون ينتظرون دورهم للإدلاء بأصواتهم
وفي المركز نفسه لجنة الصندوق رقم (2) رجال، اكتشف المواطن حافظ علي عبدالحافظ أن البيانات المدونة في سجل الانتخابات هي بياناته إلا أن الصورة التي في السجل ليست صورته ولم يجد صورته في أي سجل آخر من سجلات الدائرة، كما وجدت الإشكالية نفسها في الصندوق رقم (3) رجال، حيث وجد أربعة مواطنين بياناتهم هي البيانات المدونة نفسها في بطاقاتهم الشخصية إلا أن الصور ليست صورهم.

كما علمنا أنه تم تأخير البدء بعملية الاقتراع في المركز نتيجة لوجود صندوقين من صناديق الاقتراع فيهما (شرخ) وتم تحرير محضر بذلك.

وأفاد الأخ عارف الجرو، رئيس اللجنة الأصلية في الدائرة (24) المركز (د) بأن الإقبال كان جيداً في الصباح وأن الأمور تسير بشكل حسن إلا من بعض الإشكاليات التي تم تفاديها.

وفي الدائرة (24) بالمعلا مركز (ج) في مبنى نقابة العمال وجدت بعض الإشكاليات منها وجود صورة رئيس الجمهورية على حائط غرفة الاقتراع وبعد الاعتراض من قبل مندوبات اللقاء المشترك تم إخراج تلك الصور من لجان النساء، بينما رفض أحد الأعضاء في لجان الرجال إخراج الصورة المعلقة على الحائط معللاً بأنه سيبلغ الأمن لإنزال الصورة.

المواطن حافظ وجد صورة اخرى مقابل اسمه في السجل
المواطن حافظ وجد صورة اخرى مقابل اسمه في السجل
المركز (د) ثانوية باكثير الدائرة (20) مديرية صيرة شهد ازدحاماً شديداً من قبل النساء بينما شهد إقبالاً ضعيفاً للرجال في ساعات الصباح. وفي الدائرة نفسها في مدرسة شمسان الغرفة الأولى رجال الصندوق رقم (1) شهد مشادة كلامية بين نبيل غانم، أحد المرشحين للمحافظة وصالح العومري، رئيس اللجنة في الدائرة بسبب تنصيب مندوب لنبيل غانم في غرفة الاقتراع والذي يعتبر حقا من حقوق المرشح، مما دفع برئيس اللجنة الى أن يثور ويصب جام غضبه على صندوق الاقتراع فأدى إلى كسره وإزالة الشمع الأحمر ليتم تشميعه بالشمع الأحمر مرة أخرى. وقد أفاد رئيس اللجنة بأن المرشح قد دخل غرفة الاقتراع بدون استئذان مما جعل الأمر يتوتر ويصل إلى ما وصل إليه.

وحاول رجال الأمن بقيادة الرائد صالح الحاج رئيس اللجنة الأمنية جاهدين ضبط الأمن وسير عملية الاقتراع.

وفي مدرسة الغرباني، مقر اللجنة الأصلية في مديرية صيرة تم منعنا من دخول المدرسة وبعد أن طلبنا من الحراسة إبلاغ رئيس اللجنة بحضورنا رفض دخولنا مجدداً.

وفي الدائرة (24) مركز (م) روضة المشروع السعودي في المعلا، اشتكى عدد من المواطنين من عدم وجود أسمائهم في قائمة السجلات، كما وجدت إحدى النساء لديها بطاقة انتخابية إلا أن اسمها ليس مدوناً في السجل الانتخابي وقد اتخذت اللجنة إجراءاتها بمنعها من الانتخاب كون اسمها لم يسجل في سجل القيد.

مواطن يضع ورقة الانتخاب في الصندوق بعد أن أشر على المرشح
مواطن يضع ورقة الانتخاب في الصندوق بعد أن أشر على المرشح
وفي المركز نفسه لاحظنا عدم ختم أوراق الانتخابات، وقد أفاد الأخ رائد محمد نعمان، رئيس اللجنة بأنه تم إبلاغهم بعدم استخدام الختم وأن الأوراق قد ختمت من قبل اللجنة العليا، وبعد ساعات تم إبلاغه عبر الهاتف بأن يستخدم الختم ولكنه رفض لأنه لم يتم إبلاغه بالمكتوب كونه لا يأخذ الأوامر عبر الهاتف، بالإضافة إلى عدم الاهتمام والإهمال في جوانب التنظيم وعدم توفير أدوات العمل إلا في الساعة التاسعة من مساء يوم أمس الاول، وفي هذه الدائرة تم منع توزيع مياه (شملان) كونها دعاية انتخابية مما حدى باللقاء المشترك لتمزيق الورق اللاصق على هذه العبوات.

وكان الاخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن قد قام بزيارة تفقدية الى عدد من المراكز الانتخابية في محافظة عدن اطلع خلالها على سير عملية الاقتراع في تلك المراكز، وعبر عن سعادته بمستوى الإعداد والتنظيم في المراكز الانتخابية، مشيرا إلى أن العملية تسير سيراً طبيعياً .

رافق الاخ المحافظ في هذه الزيارة الإخوة م. وحيد رشيد، وكيل المحافظة وأحمد الضلاعي الوكيل المساعد وسعيد أغبري، رئيس اللجنة الإشرافية للمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى