الجيش الاسرائيلي يقتحم محلات الصرافة والبنوك ومقتل طفلة فلسطينية متأثره بجروحها

> رام الله «الأيام» ناصر ابو بكر :

>
جانب من الدمار الذي لحق بالمحلات
جانب من الدمار الذي لحق بالمحلات
اعلنت اسرائيل أمس الأربعاء انها صادرت اكثر من مليون دولار في عمليات دهم استهدفت مكاتب صرف ومصارف في عدد من مدن الضفة الغربية، مؤكدة ان هذه الاموال كانت تستخدم لتمويل "نشاطات ارهابية".

واكد مصدر امني فلسطيني ان القوات الاسرائيلية "سرقت ملايين الدولارات ووثائق وملفات" في عدد من بنوك رام الله ونابلس وطولكرم وجنين.

وقال متحدث عسكري اسرائيلي انه تمت مصادرة حوالى خمسة ملايين شيكل (15،1 مليون دولار) و170 الف دينار اردني (240 الف دولار) فضلا عن وثائق واجهزة كمبيوتر في سلسلة من عمليات الدهم التي نفذت قبل الفجر بشكل متزامن.

واضاف ان العملية التي نفذها الجيش واجهزة الامن الداخلي (شين بيت) والشرطة استهدفت "بنى تحتية مالية فلسطينية تمول الارهاب".

وذكرت مصادر امنية اسرائيلية انه تم "اعتقال صرافين بعد العثور على مسدسات وبنادق صيد في مكاتبهما".

وقالت مصادر امنية اسرائيلية ان "الاموال تم تحويلها من سوريا وايران الى المقار العامة لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) والجهاد الاسلامي في دمشق ولبنان ومن ثم في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وقالت مصادر فلسطينية "ان قوات الاحتلال حاصرت عدة محلات صرافة وشن الجنود حملات دهم وتفتيش بحثا عن مطلوبين" في مدن نابلس وجنين وطولكرم ورام الله.

وصادرت القوات الاسرائيلية اكثر من مليون شيكل اسرائيلي من محلات للصرافة في مدينة جنين (شمال الضفة الغربية) التي تعرضت مع مخيمها لتوغل شاركت فيه اكثر من 30 الية عسكرية بحسب ما افادت مصادر فلسطينية.

كما حاصرت قوات اسرائيلية المنطقة الواقعة على دوار جنين الرئيسي واقتحمت محلات للصرافة بعدما دمرت بواباتها بعبوات ناسفة بحسب المصادر نفسها.

وقال محمد نصار صاحب مؤسسة نصار للصرافة في جنين ان الجنود احضروه من منزله وسط حراسة مشددة لمؤسسته حيث شاهد قيام قوات الاحتلال "بتدمير بوابة المؤسسة بعد تفجيرها".

واضاف "قاموا بمصادرة جميع الاموال الموجودة في المحل حيث استولى الجنود على مبلغ مليون ومئة الف شيكل".

وكما اقتحم الجنود محلين اخرين للصرافة في المدينة وصادروا محتوياتها بما فيها اجهزة الكمبيوتر بحسب شهود عيان.

واوضح مصدر امني فلسطيني ان "قوات الاحتلال داهمت مبنى البنك الأهلي في ميدان الشهداء وسط نابلس (شمال) ونحو 5 محال صرافة بالمدينة ودمرت محتوياتها وسلبت مبالغ مالية كبيرة منها كما تم اعتقال احد العاملين بمحل للصرافة" هو غالب سويدان (40 عاما).

وقال عبد اللطيف ناصيف مدير البنك الاهلي الاردني فى نابلس "إن البنك سيقوم برفع قضية ضد الجيش الاسرائيلي الذي قام بتدمير الطابق الاول من البنك تدميرا كاملا بما فيه أجهزة الحاسوب داخل البنك".

وأضاف ناصيف "ان حجم الدمار الذي لحق بالبنك يتجاوز ال 500 الف دولار اميركي عدا الخسائر الاخرى والجيش لم يصادر اية اموال من البنك لانه فشل بفتح الخزنة المركزية للبنك رغم استخدام احدث المعدات لفتحها".

واكد ناصيف "ان الارشيف الخاص بالبنك سليم واموال المواطنين بخير وان البنك بحاجة لاكثر من شهر لاستئناف اعماله بعد اجراء عمليات الصيانة".

واوضحت المصادر الفلسطينية ان القوات الاسرائيلية "اقتحمت 5 محال صرافة بوسط المدينة حيث تم تفجير محل باكمله أثناء محاولة اقتحام خزانة حفظ الأموال واحترق الأثاث بداخله كما اقتحمت محالا للصرافة وتم تفجير الخزنة وسلب عشرات آلاف الدنانير الاردنية".

وفجر ناشطون من "مجموعة اسود الليل" المنبثقة عن فتح في نابلس عبوة ناسفة في شارع السلام كما جرى اشتباك مسلح في محيط مخيم العين.

اقارب الطفلة حنان في لحظة حزن
اقارب الطفلة حنان في لحظة حزن
وفي طولكرم (شمال غرب الضفة الغربية) قال مصدر امني "ان قوات الاحتلال صادرت أموالا طائلة ووثاق وأجهزة حاسوب من مؤسسات مصرفية خاصة في المدينة واعتقلت ثلاثة مواطنين هم ابراهيم أبو حسيب وابن عمه قاسم حسيب وكمال ذياب".

وفي مدينة رام الله في الضفة الغربية تمت مداهمة عدة مؤسسات مصرفية حيث تم اعتقال صاحب مؤسسة العجولي للصرافة، ومصادرة كافة الأموال الموجودة في المؤسسة".

ومن جهة اخرى ذكرت مصادر طبية فلسطينية أمس الأربعاء ان طفلة فلسطينية توفيت متأثره بجروح اصيبت بها مطلع الشهر الجاري خلال عملية عسكرية اسرائيلية في بيت حانون شمال قطاع غزة قتل خلالها حينذاك والدها وشقيقها.

وقالت المصادر الطبية ان "الطفلة حنان محمد ابو عودة (13 عاما) من بيت حانون شمال قطاع غزة صباح أمس متأثرة بجروح اصيبت بها في السادس من الشهر الجاري"وتوفيت ابو عودة في احد المستشفيات الاسرائيلية.

وذكرت المصادر ان "الطفلة حنان اصيبت بعدة عيارات نارية في انحاء مختلفة من جسدها عندما فتح الجيش الاسرائيلي النار على منزل عائلتها. وقتل حينذاك على الفوروالدها محمد ابو عودة وشقيقها اسماعيل ابو عودة كما اصيبت شقيقتها ازهار بثلاث رصاصات وما زالت تخضع للعلاج".

وبوفاة ابو عودة يرتفع الى 5394 عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 معظمهم من الفلسطينيين، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى