حرب العراق من "أغبى" حروب التاريخ

> نيويورك «الأيام» دانييل تروتا :

>
الملياردير تيد تيرنر مؤسس شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية
الملياردير تيد تيرنر مؤسس شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية
قال الملياردير تيد تيرنر مؤسس شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية إن غزو الولايات المتحدة للعراق من "أغبى التصرفات في كل الأزمان" ويماثل القصف الياباني لميناء بيرل هاربر وغزو ألمانيا النازية لروسيا في الحرب العالمية الثانية.

ودافع تيرنر المعروف بأنشطته الخيرية الضخمة في مختلف أنحاء العالم عن حق إيران في امتلاك أسلحة نووية وعن فعالية الأمم المتحدة ودعا مازحا إلى منع الرجال من الترشيح للمناصب التي يتم شغلها بالانتخاب في جميع أنحاء العالم.

وتراوح مزاج تيرنر بين الميل الى المواجهة والهزل أثناء الحديث في ندوة معه عقدتها رويترز بعد تسعة أعوام من إعلانه التبرع بمبلغ مليار دولار للأمم المتحدة على عشر سنوات. وتحدث تيرنر في اليوم ذاته الذي تحدث فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الأمم المتحدة في مقرها على مسافة نحو كيلومتر ونصف من مكتب رويترز بنيويورك.

وقال تيرنر ان الغزو الأمريكي للعراق أحدث "ضررا لا سبيل الى تقدير حجمه" وسيتطلب إصلاحه 20 عاما "إذا تصرفنا بدرجة معقولة من الذكاء."

وأضاف أن الحرب "سيذكرها التاريخ -بل يراها التاريخ من الآن- على أنها من أغبى التصرفات في كل الأزمان. ومن التصرفات الأخرى (المماثلة) التي تتبادر إلى الذهن القصف الياباني لبيرل هاربر والغزو الألماني لروسيا."

وقال تيرنر مشيرا إلى روبرت مردوخ غريمه السابق في سوق التلفزيون "لا أحد يبدأ حربا لأنه لا يميل إلى شخص ما...وأنا لا يمكن أن أبدأ حربا حتى على روبرت مردوخ."

ووصف تيرنر مطالبة بوش ايران بالتخلي عن طموحها لامتلاك أسلحة نووية بأنها "نكتة". لكنه عبر في الوقت نفسه عن أمله في أن يتم حظر جميع الأسلحة النووية.

وقال تيرنر إن إيران "دولة ذات سيادة". وأضاف "لدينا 28 ألف (قنبلة نووية),فلماذا لا يحق لهم أن يمتلكوا عشرا.. ونحن لا نقول شيئا عن إسرائيل وهي تمتلك مئة تقريبا أو عن الهند أو باكستان أو روسيا. والحق أنه لا ينبغي لأحد أن يمتلكها"إنها (أسلحة) لا يمكن لإنسان عاقل أن يستخدمها."

وأضاف تيرنر الزوج السابق للممثلة جين فوندا إن من الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتفادي مثل تلك الأخطار أن تتولى النساء المسؤولية.

وقال "يجب منع الرجال من تولي المناصب العامة لمئة عام في جميع أنحاء العالم...وبهذا سيدار العالم بطريقة أكثر رقة وشفقة.

"لقد تولينا نحن الرجال المسؤولية لملايين السنين وأفسدنا الأمر بصورة مؤسفة,فلندع المسؤولية للنساء."

وقال تيرنر أيضا إن الأمم المتحدة تشكل أفضل أمل للعالم. واضاف "أنا متأكد تماما أننا لم نكن لننجح في الإفلات من فترة الحرب الباردة لولا الأمم المتحدة."

ورغم الانتقادات التي توجه الى الأمم المتحدة والتي تتهم المنظمة الدولية بعدم الفعالية وبأنها فقدت دورها فإن تيرنر قدم للأمم المتحدة منذ تسع سنوات مليار دولار كانت تعادل وقتها نحو ثلث قيمة شبكته التلفزيونية.

وعندما شكك أحد الحضور في جدوى الأمم المتحدة رد تيرنر قائلا "لولا الأمم المتحدة لظلت الحرب بين إسرائيل وحزب الله مستمرة حتى الآن. وهذا ما حدث في الأسبوعين الماضيين وحدهما يا أخي." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى