مقتل اكثر من الف من مقاتلي طالبان في هجوم بجنوب افغانستان

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) ان قوات الحلف قتلت اكثر من الف من عناصر طالبان في العملية التي نفذتها في جنوب افغانستان، الا انه اكد ان الجهود العسكرية لاحلال السلام في البلد المضطرب تواجه عقبات بسبب تجارة المخدرات.

وحذر الجنرال جونز من ان الاخفاق في التعامل مع تجارة المخدرات وعدم اصلاح جهاز الشرطة والقضاء اللذين يعانيان من الفساد، سيضطر القوات الدولية للبقاء في افغانستان "لفترة تزيد كثيرا عن الضروري".

وقال جونز في مؤتمر صحافي ان الاخفاق في الحد من تجارة المخدرات، التي استفادت هذا العام من محصول قياسي من الافيون، سببه نقص التركيز والارادة من جانب المجتمع الدولي.

واضاف انه في مسالة المخدرات "في الحقيقة، فاننا لا نحقق تقدما، اننا نخسر. ويجب وقف ذلك، لان ذلك يؤثر على كامل النسيج الاجتماعي والهيكلي والبنية الاقتصادية كما يدعم التمرد".

ورغم الخسائر الفادحة في صفوف طالبان، الا ان جونز قال ان مقاتلي طالبان سيحاولون تجميع صفوفهم وترسيخ اقدامهم في مناطق اخرى ربما تكون في غرب البلاد.

وقدر جونز عدد مقاتلي طالبان ما بين ثلاثة واربعة الاف مقاتلا في اي وقت من الاوقات، يدعمهم "محاربو عطلة نهاية الاسبوع" الذين يقاتلون مقابل المال.

وردا على سؤال حول عدد من قتل من عناصر طالبان في عملية "ميدوزا" التي شنتها قوة الناتو في جنوب البلاد، قال جونز "ربما نحو الف. مع زيادة او نقص مئتين او ثلاثمائة,ولن افاجأ اذا كان العدد 1500 قتيل".

واوضح ان نحو 20 الف شخص شردوا بسبب القتال ويتركزون في منطقة تبعد نحو 40 كلم جنوب غرب قندهار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى