عباس .. محادثات الوحدة الوطنية عادت الى حيث بدأت

> القاهرة «الأيام» عزيز القيسوني :

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت إن الجهود الفلسطينية الرامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية عادت إلى النقطة التي بدأت عندها,واتهم عباس في حديثه للصحفيين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالرجوع عن عدد من الاتفاقات مع فتح,جاء ذلك عقب محادثات أجراها عباس مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة.

وقال عباس "مع الاسف بعد أن وقعت هذا الاتفاق حدثت تراجعات عنه ومن بينها مثلا رفض المبادرة العربية وغير ذلك وبالتالي عندما ذهبنا الى مجلس الامن وجدنا ايضا ان الولايات المتحدة واوروبا لا ترى في هذه المواقف ما يساعد على بناء حكومة وحدة وطنية.. وللاسف عدنا الى نقطة الصفر ونبحث الامر من جديد."

ويحاول عباس تشكيل ائتلاف من حركة فتح المعتدلة التي يتزعمها وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي هزمت فتح في الانتخابات البرلمانية التي جرت في يناير كانون الثاني.

وتم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية يوم 11 سبتمبر ايلول لكن تعثرت المحادثات بشأن تشكيل ائتلاف منذ ذلك الحين.

وقال عباس ان محاولة الجامعة العربية يوم الخميس الماضي لاشراك مجلس الامن الدولي في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني لم يهدف الى استصدار قرار جديد من المجلس وانما لتفعيل خطة خارطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة لاحلال السلام في الشرق الاوسط.

وقال "لم نذهب من أجل قرار جديد من مجلس الامن أو الجمعية العامة أو غيرهما وانما ذهبنا للتركيز على تفعيل هذا القرار لانه باعتقادنا ان خارطة الطريق كافية لو أخذت بجدية."

من جهة اخرى قال مشير المصري عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والعضو البارز في حماس لرويترز في غزة إن أي خلافات بين الاطراف "يمكن التوصل لحل لها على مائدة المفاوضات ومن خلال الحوار المباشر."

كما رفض المصري الشروط التي وضعها رباعي الوساطة الدولي وهي الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والقبول بالاتفاقات الموقعة مع اسرائيل.

وقال المصري إن المهم هو "الاتفاق الفلسطيني الفلسطيني" وليس "تنفيذ المطالب الامريكية".

وخارطة الطريق خطة سلام تؤيدها الولايات المتحدة طرحت عام 2003 وتدعو الى حل الصراع على أساس وجود دولتين.

وقال عباس ان الفلسطينيين لن يقبلوا بأي شيء يقل عن الحدود السابقة على حرب عام 1967 لدولة فلسطينية ولن يقبلوا حدودا مؤقتة.

(شارك في التغطية صلاح رضوان في القاهرة ونضال المغربي في غزة) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى