العراق يطلب وقف تسلل المتمردين عبر حدوده

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

>
زلماي خليل زاد
زلماي خليل زاد
طلب الرئيس العراقي جلال طالباني أمس الأول الجمعة من الدول المجاورة للعراق التحرك لوقف عمليات التسلل عبر حدودها المشتركة مع العراق، التي يقوم بها المتمردون المتطرفون وانصار النظام المخلوع الذي كان يتزعمه صدام حسين.

وقال في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة "نأمل من الاطراف العربية والاقليمية والدول المجاورة ان توقف اي نشاط مؤيد او اي دعم لقوى الارهاب (...) والى الناجين من العصابة الفاشية الديكتاتورية".

ودعا هذه الدول الى "اتخاذ التدابير الضرورية لاغلاق حدودها امام المتسللين".

وكرر طالباني التزام العراق بضمان امن جيرانه وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية والى الحؤول دون جعل العراق "قاعدة للنشاطات ضدهم".

ولكنه حذر ايضا من ان "صبر الشعب (العراقي) يقترب من حدوده" امام استمرار اراقة الدماء وتدمير البنى التحتية والمساجد في العراق.

ولم يقدم طالباني جدولا زمنيا لانسحاب قوات التحالف التي تقوده الولايات المتحدة من العراق طالما لم تنجز مهمتها في تجهيز قوات عراقية قادرة على وقف الارهاب وفرض الامن.

ومن ناحيته، دعا سفير الولايات المتحدة لدى العراق زلماي خليل زاد الامم المتحدة الى زيادة نشاطاتها في العراق والى "لعب دور ايجابي" في النهوض الاقتصادي.

وقال للصحافيين في الامم المتحدة ان "العراق هو فعلا بحاجة للمساعدة ليس فقط من التحالف ولكن ايضا من جيرانه ومن الاسرة الدولية بمجملها".

وفي تموز/يوليو الماضي، اطلقت الامم المتحدة خطة من خمسية لمساعدة العراق تهدف الى النهوض الاقتصادي في البلاد والى الاندماج في الاقتصاد العالمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى