المجريون ينظمون أكبر احتجاج ولكن رئيس الوزراء يتمسك بالسلطة

> بودابست «الأيام» الان كروسبي :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
توعد محتجون أمس الأحد بمواصلة جهودهم لاسقاط رئيس الوزراء المجري فيرينك جيوركساني بعد تنظيم أكبر تجمع حاشد لهم حتى الآن ولكن محللين قالوا إن من المرجح أن ينجو جيوركساني على الرغم من اعترافه بالكذب ليفوز باعادة انتخابه.

وتدفق نحو 40 ألف شخص على ميدان البرلمان ببودابست أمس الأول السبت بعد أسبوع من المظاهرات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء الاشتراكي المليونير.

وقال توماس مولنار أحد منظمي التجمع الحاشد "احتجاجاتنا لن تتوقف إلى أن يستقيل مجلس الوزراء. نريد اسقاط الحكومة الحالية."

وعلى الرغم من حجم التجمع ومخاوف من مشاركة متطرفين يمينيين فان نوع العنف الذي شاب المظاهرات التي وقعت الأسبوع الماضي لم يحدث مع متابعة الشرطة المسلحة بشكل جيد للوضع من على الخطوط الجانبية.

وقالت أجنس العاملة في قطاع المال والمشاركة في التجمع الحاشد "الحشد الكبير الذي تجمع أمس الأول السبت سيزود الناس بالتأكيد بالقوة. قد يستغرق الأمر أسابيع ولكنه (جيوركساني) سيستقيل."

وقال محللون إن من المرجح أن ينجو جيوركساني من أكبر أزمة واجهته خلال عامين من قيادته البلاد وإن الحكومة ستلتزم باصلاحات الميزانية التي حظيت بتأييد مبدئي من اللجنة الأوروبية.

وتتزامن الاضطرابات في بودابست مع تعديل سياسي في بولندا وعدم قدرة التشيك على تشكيل حكومة جديدة بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الانتخابات مما يزيد من قلق المستثمرين بشأن حالة عدم الاستقرار السياسي في وسط أوروبا.

وأدت الاحتجاجات المجرية إلى اتساع هوة الانقسام بين اليسار الحاكم واليمين المعارض فيما يتهم كل منهما الآخر بإذكاء العنف لتحقيق مكاسب قبل الانتخابات المحلية المقررة في الأول من أكتوبر تشرين الأول.

وأشعل هذه الاحتجاجات تسريب شريط إلى أجهزة الاعلام اعترف فيه جيوركساني بالكذب من أجل اعادة انتخابه في إبريل نيسان.

وقال جيوركساني إنه سيظل في السلطة وتعهد بتنفيذ زيادات ضريبية مؤلمة وخفض الانفاق مما أدى إلى انخفاض شعبية حكومته إلى 25 في المئة في استطلاعات الرأي الاخيرة من 40 في المئة في انتخابات إبريل.

وفاز جيوركساني بتأييد حزبه الاشتراكي بشأن هذه التخفيضات من أجل خفض العجز الذي ارتفع إلى 10.1 في المئة من اجمالي الناتج المحلي بعد أربعة أعوام من الإنفاق المفرط. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى