(اسألوني) في المسجد يوم الجمعة

> «الأيام» عبدالقادر المحضار:

> متى يجوز للمسلم أن يتخطى الرقاب يوم الجمعة؟ وهل نصلي إذا صعد الإمام على المنبر؟ وماذا تفعل لو رأيت أحداً يتكلم والإمام يخطب؟

حينما تذهب للمسجد يوم الجمعة، ينبغي ألا تتخطى رقاب الناس.. فتمر بقدمك فوق أكتافهم، كي تجلس في المقدمة، رغم أنك أتيت متأخراً، فقد جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة، أثناء خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي: «اجلس فقد آذيت وأنيت» ومعنى أنيت أي أبطأت وتأخرت.

أما الإمام فإنه إذا لم يجد طريقاً للوصول إلى مكانه، فيمكنه أن يتخطى الرقاب، وكذلك إذا وجدت أمامك مكاناً خالياً بين اثنين من المصلين، وأردت الجلوس فيه، فيمكنك الوصول إليه بالتخطي في هدوء، دون إيذاء الناس، وكذلك من يقوم من مكانه لأمر من الأمور، فإنه يتخطى الرقابة للعودة إلى مكانه إذا لم يكن أمامه طريق آخر.

وإذا دخلت المسجد، وكان الوقت مبكراً ولم يصعد الأمام على المنبر، فيمكنك أن تنتفل.. أي تصلى ركعات تقرباً إلى الله تعالى.. ركعتين أو أربع ركعات أو ستاً.. أو أكثر من ذلك أو أقل، على قدر استطاعتك، فإذا صعد الإمام على المنبر ينبغي أن تجلس للاستماع، لإنه إذا جلس الأمام على المنبر لا يجوز أن نصلي تطوعاً، سوى تحية المسجد، أي إذا دخلت المسجد، ووجدت الإمام يخطب، فينبغي أن تصلى ركعتين خفيفتين تحية المسجد قبل أن تجلس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما».

أما إذا كان الخطيب في نهاية الخطبة، وخشيت إذا صليت ركعتي تحية المسجد أن تفوتك بداية صلاة الجمعة، فلا تصلّ تحية المسجد بسبب ضيق الوقت كي لا تفوتك تكبيرة الإحرام مع الإمام، وتكبيرة الإحرام هي لفظ (الله أكبر) التي نبدأ بها الصلاة، ويجب أن تنصت إلى الخطيب، ولا تتكلم، فالكلام أثناء الخطبة حرام، حتى لو كان أمراً بالمعروف، أو نهياً عن المنكر، وعلينا أن ننصت سواءً كنا نسمع صوت الخطيب أو لا نسمعه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفارا، والذي يقول له أنصت، لا جمعة له» والأسفار يعني الكتب، وقال صلى الله عليه وسلم:«إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغوت».

أما إذا سمعت إنساناً يتكلم، وأردت أن تنهاه عن الكلام، فيمكنك أن تشير إليه بالسكوت، وذلك بوضع أصبعك على فمك.

وإذا غلبك النعاس أثناء الخطبة، فيستحب لك أن تتحول من مكانك، لأن الحركة قد تذهب النعاس، وتكون باعثاً على اليقظة.

ويمكنك أن تفعل ذلك إذا غلبك النعاس في المسجد سواء كان ذلك يوم الجمعة أو غير الجمعة.. هذا والله أعلم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى