السنيورة يدعو اسرائيل الى الانسحاب من لبنان "من دون تاخير اضافي"

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس الأربعاء في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ ان على الجيش الاسرائيلي الذي علق انسحابه من جنوب لبنان ان ينسحب من هذا البلد "من دون تاخير اضافي".

وقال السنيورة في قاعة البرلمان شبه الخالية "لكي يكون وقف الاعمال الحربية الحالي دائما، على اسرائيل ان تنسحب من دون تاخير اضافي من المواقع التي لا تزال تحتلها في لبنان وعليها ان تضع حدا لانتهاك الاراضي اللبنانية".

وقرر الجيش الاسرائيلي تعليق انسحابه من جنوب لبنان حيث لا يزال يحتل على طول الحدود عشرة مواقع كان متوقعا ان يخليها نهاية هذا الشهر.

واضاف السنيورة "ينبغي ايضا ان يكون ثمة مراحل ملموسة لوضع حد للاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعا" التي احتلتها اسرائيل من سوريا وتطالب بها بيروت.

وتابع "نأمل ان يؤدي اصدقاؤنا، وخصوصا اعضاء مجلس الامن (الدولي)، دورا ناشطا للمساعدة في حل مشكلة مزارع شبعا".

كما دعا اسرائيل الى "انهاء دورة العنف التي تعرض المنطقة للخطر" وتطبيق كل قرارات الامم المتحدة المتصلة بلبنان وباقي المنطقة.

وردا على انتقاد بعض النواب الاوروبيين عدم اعتراف بيروت بالدولة العبرية، قال السنيورة "نعم سنعترف باسرائيل، ولكن شرط ان تقبل بتطبيق القرارات الدولية الموجودة منذ اربعين عاما والتي ترفض تطبيقها".

وسئل رئيس الوزراء اللبناني خلال مؤتمر صحافي عن نزع سلاح حزب الله الشيعي، فشدد على ضرورة انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي اللبنانية.

وقال "علينا ان نضع حدا للاحتلال، وبفضل ذلك (...) عبر الحوار والتعاون ونزع كل الاعذار، لن يكون ثمة حجة مقنعة ليواصل حزب الله حمل السلاح".

واضاف "لا يمكن ان يكون هناك دولة ضمن دولة ولا سلاح تحمله مجموعة (...) باستثناء قوات الحكومة اللبنانية الشرعية".

ومن جهة اخرى، شكر السنيورة للاتحاد الاوروبي مساعدته وقال "اود التوجه بشكر خاص الى الحكومات الاوروبية التي ساعدت لبنان خلال هذه المرحلة الصعبة، سواء عبر دعمها السياسي المتواصل او مساهمتها في قوة اليونيفيل او مساعدتها المالية".

واضاف "ننتظر ان يتواصل دعمكم والتزامكم فيما نعزز مؤسساتنا، بما فيها تلك المكلفة الشأن الامني، وفيما نبني اقتصادنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى