بيل كلينتون يشيد ب"النجاح الكبير" ل"صديقه" توني بلير

> مانشستر «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون
الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون
اشاد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون أمس الأربعاء ب"النجاح الكبير" الذي حققه "صديقه" رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وذلك اثناء مؤتمر حزب العمال البريطاني في مانشستر حيث استقبل كنجم.

وقال كلينتون لمندوبي حزب العمال الذين ما زالوا تحت صدمة اثارها خطاب توني بلير الاخير امس الاول بعد 12 عاما من قيادة حزب العمال "ان رئيس وزرائكم وحكومتكم وحزبكم حققوا نجاحا كبيرا".

واضاف كلينتون "اود ان اشكر خصوصا وبشكل علني صديقي توني بلير لقيادته ولانه حافظ على تحالفنا القديم (عبر) الاطلسي خلال العواصف العديدة والانفراجات النادرة".

وقال الرئيس الاميركي الديموقرطي (1993-2000) "اود ان اشكره على صداقته الشخصية عبر العواصف والانفراجات". وكان بلير قدم كلينتون لالاف المندوبين على انه "الفريد بيل كلينتون".

واقام بلير (53 عاما) الذي يعتبر مقربا جدا من الرئيس الاميركي الحالي جورج بوش، علاقات جيدة مع كلينتون. وقال أمس الأربعاء امام المندوبين "كان له تاثير كبير على سياستي".

وكان كلينتون (60 عاما) ضيف الشرف في مؤتمر حزب العمال وصفق له الحاضرون وقوفا لدى وصوله.

وفي خطابه دعا العماليين الى "التغيير لان لا احد يملك خيارا اخر" في عالم اليوم، والى الشعور ب"الفخر" بما انجزوه والى "العودة الى العمل". وقال لهم "انتم عناصر التغيير في هذا البلد العظيم. لقد كنتم كذلك وستبقون".

ولم ينس كلينتون الخلف المحتمل لبلير وزير المالية غوردون براون الذي شكره على "قيادته الباهرة للاقتصاد".

لكنه حذر العماليين البريطانيين وعلى خلفية خبرته الشخصية وهزيمة نائبه ال غور - الذي يقارن احيانا بغوردون براون - في الانتخابات الرئاسية التي تلت مغادرته السلطة في 2001.

وقال "ان احد اكبر الاخطار التي تواجهونها الان هو ان الناس تعتبر نجاحاتكم وافكاركم للمستقبل عادية". لكن "ذلك قد يتغير بسرعة"، منتقدا تزايد التفاوت والديون حاليا في الولايات المتحدة.

وشاء كلينتون ان يطمئن توني بلير الذي يستعد لمغادرة السلطة بحلول ايلول/سبتمبر 2007,وقال "هناك حياة بعد السياسة".

ثم مازح الصحافيين الذين كانوا ينتظرونه في الخارج وقال "امل ان اراه اكثر,اذا لم اره فاني سافتقده".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى