الأندية الهولندية والفرنسية في المقدمة ببطولة كأس الاتحاد الاوروبي

> هامبورج «الايام الرياضي» د.ب.أ:

>
باريس سان جيرمان عوض إخفاق مارسيليا
باريس سان جيرمان عوض إخفاق مارسيليا
حققت الاندية الهولندية والفرنسية أمس الأول الخميس أفضل النتائج في لقاءات الاياب بالدور الاول من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم حيث تأهلت أربعة أندية من كل من هولندا وفرنسا إلى الدور الثاني (دور المجموعات).

وتأهل أياكس أمستردام بفوزه على ضيفه ستارت النرويجي 4/صفر إيابا حيث أنه بذلك يكون فاز 9/2 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب. بينما تعادل فينورد على أرضه مع لوكوموتيف صوفيا البلغاري سلبيا.

وكان فينورد قد تعادل مع لوكوموتيف في بلغاريا ذهابا 2/2 . وبذلك يتأهل الفريق الهولندي بقاعدة احتساب الهدف خارج الارض بهدفين.

ونجح هيرنيفين في تحقيق التعادل السلبي مع ضيفه فيتوريا سيتوبال البرتغالي ليتأهل إلى الدور الثاني حيث كان الفريق الهولندي فاز 3/صفر في لقاء الذهاب بالبرتغال.

وتأهل الكمار إلى دور المجموعات بصعوبة بالغة حيث تعادل مع مضيفه كايسري سبور التركي 1/1 إيابا وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز الكمار 3/2 .

ولولا هدف التعادل الذي سجله الكمار في الشوط الثاني من مباراة أمس الأول لكان كايسري تعادل 3/3 وتأهل إلى الدور الثاني بقاعدة احتساب الهدف خارج الارض بهدفين.

وكان النادي الهولندي الوحيد الذي أخفق في التأهل للدور الثاني هو خرونيكين رغم فوزه على ضيفه بارتيزان بلجراد الصربي 1/صفر وذلك لان مباراة الذهاب في صربيا كانت انتهت بفوز بارتيزان 4/2 وبذلك يفوز الفريق الصربي 4/3 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

أما عن الاندية الفرنسية فقد تأهل كل من أوزير وباريس سان جيرمان ولنس ونانسي إلى دور المجموعات على حساب دينامو زغرب الكرواتي وديري سيتي الايرلندي وآثينيكوس أخانس القبرصي وشالكه الالماني على الترتيب.

وفاز أوزير على دينامو زغرب 5/2 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب. حيث فاز الفريق الفرنسي 3/1 أمس الأول إيابا وكان قاد فاز في مباراة الذهاب التي جرت في كرواتيا 2/1 .

كذلك فاز باريس سان جيرمان على ديري سيتي الايرلندي 2/صفر إيابا وكان قد تعادل معه سلبيا في مباراة الذهاب.

وتأهل لنس عن جدارة حيث تغلب على ضيفه آثينيكوس أخانس 3/1 أمس الأول علما بأن مباراة الذهاب التي جرت في قبرص كانت انتهت بالتعادل السلبي.

وخرج شالكه بهزيمته أمام مضيفه نانسي الفرنسي 1/3 إيابا حيث كانت مباراة الذهاب التي جرت بألمانيا انتهت بفوز شالكه 1/صفر وبذلك يفوز نانسي 3/2 في مجموع اللقاءين.

واندهشت الجماهير الفرنسية إثر خروج مارسيليا الفائز من قبل بلقب دوري أبطال أوروبا من البطولة إثر هزيمته أمام مضيفه ملادا بوليسلاف التشيكي 2/4 حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بفوز مارسيليا 1/صفر وبذلك يفوز ملادا 4/3 في مجموع اللقاءين.

ويدين بوليسلاف بالفضل في التأهل إلى لاعبه البديل توماس سيدلاتشيك الذي أحرز الهدف الرابع للفريق في الثواني الاخيرة من المباراة والذي لولاه لتأهل مارسيليا.

أما أشبيلية الاسباني حامل اللقب فقد تغلب على ضيفه أتروميتوس اليوناني 4/صفر وكان قد تغلب عليه 2/1 في مباراة الذهاب وبذلك يفوز أشبيلية 6/1 في مجموع اللقاءين ويقترب خطوة نحو الحفاظ على اللقب.

كذلك فاز اسبانيول الاسباني على ضيفه آرتميديا بيترزالكا السلوفاكي 3/1 إيابا وكان قد تعادل معه 2/2 ذهابا . وبذلك يفوز النادي الاسباني 5/3 في مجموع المباراتين.

وتعادل أوساسونا الاسباني مع ضيفه ترابزونسبور التركي سلبيا أمس الأول وكان الفريقان تعادلا 2/2 ذهابا في تركيا وبذلك يتأهل الفريق الاسباني بقاعدة احتساب الهدف خارج الارض بهدفين.

وفاز سلتا فيجو الاسباني على ضيفه ستاندر لياج البلجيكي بثلاثية نظيفة وكان الفريق الاسباني فاز أيضا 1/صفر في مباراة الذهاب.

أما عن الاندية الانجليزية فقد تأهلت ثلاثة أندية إلى الدور الثاني وخرج واحد من الدور الاول.

وتلقت جماهير ويستهام صدمة قوية بخروج الفريق إثر الهزيمة أمام باليرمو الايطالي صفر/3 إيابا وصفر/4 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

وكان بلاكبيرن أوفر حظا حيث فاز على ريد بول سالزبورج النمساوي 4/2 في مجموع اللقاءين كذلك تغلب كل من توتنهام على سلافيا براج التشيكي 2/صفر ونيوكاسل على ليفاديا تالين الاستوني 3/1 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

أما بالنسبة للاندية الايطالية فقد تأهل ليفورنو إلى الدور الثاني بفوزه على مضيفه سوبير فاند النمساوي 1/صفر. وكانت مباراة الذهاب التي جرت بإيطاليا انتهت بفوز ليفورنو 2/صفر، وبذلك يفوز الفريق الايطالي 3/صفر.

ولحق بارما بفريقي ليفورنو وباليرمو في الدور الثاني حيث تغلب على ضيفه روبين الروسي 1/صفر وكان قد تغلب عليه ذهابا بالنتيجة نفسها وبذلك يفوز بارما 2/صفر.

ومن ناحية أخرى أخفق كييفو الذي سبق له المشاركة في دوري أبطال أوروبا في التأهل للدور الثاني حيث خسر على أرضه أمام براجا البرتغالي صفر/1 أمس الأول.

وأحرز الفريق البرتغالي هدف الفوز في مرمى منافسه الايطالي في الوقت الاضافي من المباراة ليفوز 3/2 في مجموع اللقاءين ويطيح بكييفو من البطولة.

مارتينز ساهم في صعود نيوكاسل
مارتينز ساهم في صعود نيوكاسل
وفي واحدة من كبرى المفاجآت يشهد دور المجموعات مشاركة فريقين إسرائيليين حيث تأهل ماكابي حيفا إلى الدور الثاني بفوزه على ليتيكس لوفيتش البلغاري 3/1 إيابا كما فاز نادي هابويل تل أبيب على تشيرنو موتورز الاوكراني بالنتيجة نفسها.

وكان هابويل تل أبيب فاز على منافسه الاوكراني 1/صفر في مباراة الذهاب وبذلك يفوز الفريق الاسرائيلي 4/1 في مجموع لقائي الذهاب والاياب.

أما ماكابي حيفا فكان قد تعادل مع ليتيكس لوفيتش 2/2 في مباراة الذهاب وبذلك يفوز ماكابي 5/3 في مجموع اللقاءين.

وحقق باير ليفركوزن فوزا صعبا وتغلب على سيون السويسري 3/1 إيابا وبذلك يفوز الفريق المنافس في الدوري الالماني (بوندسليجا) 3/1 في مجموع اللقاءين حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي. واستغل باير ليفركوزن النقص العددي في صفوف سيون بعد طرد لاعبين اثنين منه.

وكانت الليلة الماضية جيدة أيضا بالنسبة للاندية التركية حيث تغلب فناربخشه على رانديرز الدنماركي بثلاثة أهدف نظيفة ليفوز الفريق التركي 5/1 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

أما المباراة التي جمعت بين سيسكا صوفيا البلغاري وضيفه بيشكتاش التركي فقد انتهى وقتها الاصلي بتقدم سيسكا 2/صفر وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز بيشكتاش 2/صفر لذلك احتاج الفريقان إلى خوض وقت إضافي.

وفي الوقت الاضافي استطاع الفريق التركي تسجيل هدفين في مرمى منافسه ليتعادل 2/2 في المباراة ويفوز 4/2 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

وحقق جراسهوبرز السويسري فوزا ساحقا على ضيفه اتفايدابرج السويدي وتغلب عليه بخمسة أهداف نظيفة وبذلك فاز جراسهوبرز 8/صفر في مجموع لقاءي الذهاب والاياب حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بفوز الفريق السويسري بثلاثية نظيفة.

وفي مباراة أخرى جرت أمس الأول ضمن لقاءات الاياب فاز سلوفان ليبيريك التشيكي على مضيفه ريد ستار الصربي 2/1 وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بفوز سلوفان 2/صفر.

وقاد اللاعب اليوناني ديميتروس بابادوبولوس فريقه باناثينايكوس اليوناني للتأهل إلى الدور الثاني حيث أحرز له هدف الفوز 1/صفر على مضيفه متالوره زد الاوكراني. وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1/1 .

وتعادل كلوب بروج البلجيكي مع رزومبروك السلوفاكي 1/1 وكان الفريق البلجيكي قد فاز ذهابا 1/صفر وبذلك يتأهل للدور الثاني على حساب منافسه السلوفاكي.

وكانت الجماهير الالمانية تلقت صدمة كبيرة في وقت مبكر أمس الأول إثر خروج هرتا برلين من الدور الاول ولكن آينتراخت فرانكفورت خفف من تلك الصدمة وتأهل إلى الدور الثاني.

وأطاح فريق أودينسي الدنماركي بضيفه هرتا برلين بعدما تغلب عليه 1/صفر أمس الأول في لقاء الاياب الذي أقيم في الدنمارك.

وكانت مباراة الذهاب التي جمعت بين الفريقين في العاصمة الالمانية برلين في 14 سبتمبر الحالي انتهت بالتعادل 2/2 وبذلك يفوز الفريق الدنماركي 3/2 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

أما آينتراخت فرانكفورت فقد خفف من صدمة الجماهير الالمانية وثأر لاندية بلاده من الاندية الدنماركية وتأهل إلى الدور الثاني على حساب مضيفه بروندبي الدنماركي وذلك بعدما تعادل معه 2/2 .

وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز آينتراخت 4/صفر وبذلك يفوز الفريق الالماني 6/2 في مجموع لقاءي الذهاب والاياب.

وحقق دينامو بوخارست الروماني فوزا كبيرا وتغلب على ضيفه أكسانثي اليوناني 4/1 ليفوز دينامو بوخارست 8/4 في مجموع اللقائين حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بفوز الفريق الروماني 4/3 .

كذلك حافظ زولت واريجم البلجيكي على بقائه في البطولة بصعوبة حيث تغلب أمس الأول 2/صفر على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي بهدفين في الشوط الثاني.

وكانت مباراة الذهاب التي جمعت بين الفريقين في روسيا انتهت بفوز لوكوموتيف 2/1 وبذلك يفوز زولت واريجم 3/2 في مجموع اللقاءين.

وتغلب بازل السويسري على مضيفه رابوتنيكي المقدوني 1/صفر إيابا. وكانت مباراة الذهاب التي جرت في سويسرا انتهت بفوز بازل 6/2 . وتأهل كل من جلاسكو رينجرز الاسكتلندي وأوستريا فيينا النمساوي ورابيد بوخارست الروماني وفيسلا كراكوف البولندي على حساب كل من مولدي النرويجي وليجيا وارسو البولندي وناتسيونال ماديرا البرتغالي وأراكليس اليوناني.

وتعادل هارتس الاسكتلندي مع مضيفه سبارتا براج التشيكي سلبيا ليتأهل الفريق التشيكي إلى الدور الثاني حيث كان فاز في مباراة الذهاب 2/صفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى