دول جنوب أوروبا تسعى لتوحيد الجهود بخصوص الهجرة

> مدريد «الأيام» رويترز :

>
دول الاتحاد الأوربي الثماني
دول الاتحاد الأوربي الثماني
اتفقت دول الاتحاد الأوربي الثماني الواقعة في جنوب القارة أمس الجمعة على توحيد الجهود لمواجهة الهجرة غير المشروعة من أفريقيا عن طريق البحر رغم استمرار التوتر بين فرنسا وأسبانيا بسبب سياسة الهجرة.

واتفقت الدول الثماني على تعزيز الدوريات البحرية وانشاء شبكة مشتركة لخفر السواحل وتطوير نظام انذار الكتروني يغطي البحر المتوسط لتنبيه قوات خفر السواحل عندما تبحر قوارب محملة بالمهاجرين من الشواطيء الأفريقية.

وقالت ماريا تيريزا فرنانديز ديلا فيجا نائبة رئيس الوزراء الاسباني في كلمة في أعقاب اجتماع وزاري في مدريد شاركت فيه أسبانيا وايطاليا وفرنسا ومالطا واليونان والبرتغال وقبرص وسلوفينيا "نتفق جميعا على أن الهجرة غير المشروعة مشكلة مشتركة."

ووصل أكثر من 24 ألف أفريقي إلى شواطيء جزر الخالدات الأسبانية هذا العام أي نحو خمسة أمثال العدد المسجل في عام 2005 كله. ويتوجه مهاجرون آخرون إلى أوروبا عن طريق إيطاليا ومالطا.

وطالبت أسبانيا بمزيد من المساعدة الأوروبية رغم أن بعض شركائها الأوروبيين اتهموها بتشجيع الهجرة بالعفو عن أكثر من نصف مليون من المهاجرين بصورة غير مشروعة العام الماضي.

وأثار وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي مرشح اليمين في انتخابات الرئاسة القادمة غضب أسبانيا في وقت سابق هذا الأسبوع بقوله إن الدول التي تمنح عفوا للمهاجرين بصورة غير مشروعة يجب ألا تفاجأ عندما تجد نفسها في طليعة مقاصد الموجات الضخمة من المهاجرين.

ورد رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس رودريجيث ساباتيرو يوم الأربعاء بقوله إن بلاده لن تتلقى دروسا من فرنسا بخصوص سياسة الهجرة بعد أعمال الشغب التي شهدتها ضواح فرنسية العام الماضي وشارك فيها شبان غاضبون من التمييز.

وواصل ساركوزي انتقاداته أثناء توجهه لحضور اجتماع مدريد قائلا إن قرارات العفو عن المهاجرين بصورة غير مشروعة ليست حلا للمشكلة.

وقال وزير الداخلية الفرنسي في تصريحات نقلتها صحيفة (إل موندو) الأسبانية "أنا لا أعطي دروسا لأحد ولا أحب أن يعطيني أحد دروسا." وكان ساركوزي أخر من وصلوا إلى الاجتماع وأول من غادره.

وشارك في الاجتماع الوزاري للدول الثماني ممثلون للمفوضية الأوروبية ووكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) ووكالة الحدود الأوروبية الجديدة (فرونتكس) التي بدأت الشهر الماضي تنظيم دوريات قبالة سواحل غرب أفريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى