مسافرون يحملون إلى أوروبا وامريكا فيروسا جديدا من إفريقيا وآسيا

> أتلانتا «الأيام» ماثيو بيج :

> حذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الأول الخميس من أن مسافرين يعودون من رحلات فى مناطق من إفريقيا وآسيا يحملون فيروسا جديدا ينتقل عبر البعوض. وأضافت أن الفيروس انتقل لمناطق جديدة.

وأصيب بعض المسافرين الذين عادوا من مناطق في إفريقيا وآسيا إلى أوروبا والولايات المتحدة وكندا وجزيرة مارتينيك وجايانا الفرنسية بحمى الشيكونجونيا العام الجاري وهي حمى فيروسية اشتق اسمها من اللغة السواحلية وتعني الشخص المنحني القامة في اشارة الى احد اعراض المرض.

وقال تقرير المراكز إن الحمى انتشرت بصورة كبيرة في جزر المحيط الهندي والهند.

وظهر الفيروس للمرة الاولى في تنزانيا في عام 1953 وبالرغم من انه لم تسجل حالات وفاة إلا أن الفيروس قد يصيب الجسم بالوهن ومن بين أعراضه الحمى والصداع والتعب والغثيان والقيء وآلام في العضلات والمفاصل والحكة. ولا يوجد عقار مضاد أو وقائي من الفيروس.

وقال التقرير إن "هناك نسبة من الخطورة انتقال بالفيروس إلى مناطق أخرى غير المناطق التي يستوطن فيها عبر المسافرين مما يؤدي إلى انتشار الاصابة به".

واستبعد التقرير احتمال إصابة المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من بينها ساحل الخليج الأمريكي وهاواي.

وأضاف أنه "يجب الابلاغ عن الحالات التي يشتبه في اصابتها لسلطات الصحة العامة والمراكز الامريكية". وأضاف أنه بعض ظهور الفيروس يجب منع المرضى من التعرض للدغات البعوض خشية وقوع مزيد من انتشار للفيروس عبره.

وقال أحد فروع المراكز الامريكية في اتلانتا إنه أبلغ عن 12 حالة منذ عام 2005 لمصابين كانوا مسافرين إلى مناطق يوجد فيها الفيروس.

وفي احدى الحالات عانى أحد المسافرين كان في رحلة في الصومال وكينيا استمرت ثلاثة أسابيع في مايو أيار 2005 إلى مدينة مينيسوتا من نوبات صداع وتعب وآلام في المفاصل خاصة مفصلي كتفه وركبته بعد عودته من الرحلة.

وشخصت المراكز الأعراض بأنها ناتجة عن الاصابة بالفيروس وعولج الرجل خلال أسابيع. وفي حالة أخرى اكتشف طبيب من ميريلاند إصابة امرأة بالفيروس بعد أن ظهرت عليها أعراض الحمى وكانت في زيارة لجزيرة ريونيون للمحيط الهندي في اكتوبر تشرين الاول 2005 استمرت عدة أشهر.

وخلال عامين حتى مايو أيار 2006 ظهرت 300 ألف حالة اشتباه في الاصابة بفيروس الشيكونجونيا في جزر المحيط الهندي خاصة جزيرة ريونيون التابعة لفرنسا ومومباسا وكينيا ومدغشقر وموريشيوس وجزر القمر.

وظهرت أغلب حالات الاصابة الواردة ومجموعها 340 حالة في أوروبا بين يناير كانون الثاني ومايو أيار العام الجاري في فرنسا خاصة وان جزيرة ريونيون تعد مقصدا سياحيا شهيرا للفرنسيين.

كما ظهرت 180 ألف حالة إصابة بالحمى في الهند منذ بداية العام الجاري كما أفاد التقرير. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى