صحفي فضيحة ووترجيت: بوش يخفي مستوى العنف في العراق

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> قال الصحفي الامريكي اللامع بوب وودوورد الذي كشف فضيحة ووترجيت قبل صدور كتاب جديد له ان ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش تخفي مستوى العنف في العراق وان الموقف هناك يتفاقم رغم مزاعم البيت الابيض ووزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) بإحراز تقدم.

وقال وودوورد في حديث مع برنامج "ستون دقيقة" في شبكة (سي.بي.اس) التلفزيونية الامريكية الذي يذاع بالكامل غدا الاحد ان هجمات المقاتلين على القوات الامريكية في العراق تحدث كل 15 دقيقة.

وفي مقتطفات من الحديث أذيعت مسبقا قال وودوورد بمناسبة صدور كتابه عن الادارة الامريكية بعنوان "حالة من الانكار" الذي يتحدث عن الاوضاع في العراق ان الامر وصل الى نقطة يحدث فيها نحو 900 هجوم في الاسبوع "وهذا يزيد على مئة هجوم في اليوم. وهذا يعني أربع هجمات في الساعة على قواتنا".

وأضاف "تقدير خبراء المخابرات عن العام القادم عام 2007 ان الموقف سيزداد سوءا وانت ترى الرئيس وترى البنتاجون (يقولان).. لا كل شيء يسير الى الافضل." وتحدثت مقتطفات من تقديرات المخابرات القومية والتي أمر بوش باصدارها هذا الاسبوع عن زيادة في التشدد الاسلامي بينما كشف تقرير جديد للامم المتحدة ان حرب العراق توفر لتنظيم القاعدة منطقة للتدريب ولتجنيد الاعضاء الجدد.

ولم ير مسؤول كبير في الادارة الامريكية جديدا في اتهامات وودوورد "بخلاف ان بوب يعتقد أن عليه أن يعوض منذ ان انتقدته مؤسسة واشنطن لكونه لينا أكثر من اللازم في كتابيه الاولين (مع ادارة بوش)." وأضاف المسؤول "رأينا هذا من قبل ولن نفاجأ بصدر كتاب آخر يهاجم ادارة بوش 40 يوما قبل الانتخابات." ويواجه الحزب الجمهوري لبوش تحديا قويا من الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في السابع من نوفمبر.

وحرب العراق التي لا تلقى تأييدا من الرأي العام الامريكي هي من القضايا الاساسية في الحملة الانتخابية.

وأضاف المسؤول أنه ليس هناك جديد في حديث وودوورد عن عدد الهجمات اليومية واستطرد "انتم تنشرونها كل يوم." وذكر الصحفي الامريكي في حديثه ان بوش ونائبه ديك تشيني إعتادا اللجوء الى هنري كيسنجر كمستشار لهما. وكان كيسنجر مستشارا للامن القومي خلال فترة رئاسة الرئيس الاسبق ريتشارد نيكسون ووزيرا للخارجية خلال حرب فيتنام.

ولعبت تقارير وودوورد وزميله كارل بيرنستاين الصحفي بالواشنطن بوست دورا مهما في كشف فضيحة ووترجيت التي أجبرت نيكسون على الاستقالة عام 1974 .

وقال وودوورد إن بوش واثق تمام الثقة أنه على حق في قضية العراق. وقال الصحفي البارز إنه حين دعا بوش مجموعة من الزعماء الجمهوريين البارزين للبيت الابيض لمناقشة قضية العراق قال لهم الرئيس الامريكي "لن أنسحب حتى لو لم يؤيدني سوى لورا وبارني" مشيرا الى زوجته وكلبه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى