مجلس الامن يواصل مشاوراته اليوم حول التجربة النووية لكوريا الشمالية .. تحذير مباشر من واشنطن لبيونج يانج حول مغبة إجراء تجربة نووية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب/رويترز:

> اعلن كريستوفر هيل، كبير المفاوضين الاميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي، أمس الاربعاء ان الولايات المتحدة وجهت تحذيرا مباشرا لكوريا الشمالية حول مغبة اجراء تجربة نووية.

وقال هيل الذي يشغل ايضا منصب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاسيوية "وجهنا رسالة مباشرة أمس (الأول الثلاثاء) الى كوريا الشمالية عبر البعثة الكورية الشمالية في الامم المتحدة حول نتائج القيام بمثل هذه التجربة".

وقال مساعد وزيرة الخارجية الامريكية كريس هيل أمس الاربعاء ان الولايات المتحدة لن تسمح بتسلح كوريا الشمالية نوويا.

ورفض هيل ان يقول على وجه الدقة ما هي الخطوات التي قد تتخذها الولايات المتحدة لضمان الا تنجح كوريا الشمالية في تجربة سلاح نووي لكنه تعهد "اننا سنفعل كل ما في وسعنا لاثناء كوريا الشمالية عن هذه التجربة."

وقال هيل لمعهد امريكا وكوريا وهو جزء من جامعة جونز هوبكنز "لن نسمح بتسلح كوريا الشمالية نوويا ولن نقبل به."

وكانت كوريا الشمالية اعلنت أمس الأول الثلاثاء انها ستقوم بتجربة نووية في موعد لم تحدده من اجل تعزيز ترسانتها في مواجهة ما تعتبره تهديدا متزايدا من جانب الولايات المتحدة.

واعلنت بيونغ يانغ نفسها قوة نووية منذ فبراير 2005 لكنها لم تجر تجارب نووية.

ولم يشارك النظام الشيوعي الحاكم في بيونغ يانغ في المفاوضات السداسية منذ نوفمبر 2005.

وتهدف هذه المحادثات التي بدأت في 2003 الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن اسلحتها النووية.

واعلن دبلوماسيون مساء أمس الاربعاء ان مجلس الامن الدولي سيواصل البوم الخميس مشاوراته على مستوى الخبراء للتوصل الى رد مشترك على تهديد كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية.

وقال دبلوماسي ياباني بعد اجتماع للخبراء دام تسعين دقيقة حول مشروع بيان يصدر عن مجلس الامن وقدمته اليابان "اجرينا تبادلا جيدا لوجهات النظر".

واضاف هذا الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته "اتفقنا على عقد اجتماع آخر على مستوى الخبراء غدا" (اليوم الخميس).

وكان السفراء كلفوا الخبراء بعد اجتماع مغلق حول هذه الازمة الجديدة المرتبطة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي بحث مشروع النص الياباني الذي يطالب بيونغيانغ بـ"التخلي عن القيام" بتجربتها "والعودة بدون شروط مسبقة الى المفاوضات السداسية" (الولايات المحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى