روايات تصف اساءة معاملة حراس معتقل جوانتانامو للسجناء

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
معتقل جوانتانامو
معتقل جوانتانامو
قالت مجندة في مشاة البحرية الامريكية في وثيقة نشرت أمس الأول الجمعة ان حراسا في معسكر قاعدة جوانتانامو وصفوا اساءة معاملة المعتقلين بدنيا ونفسيا بما في ذلك ضرب رأس احدهم في باب زنزانة وحرمانهم من الامتيازات لمجرد اثارة غضبهم.

وقالت هذه المجندة وهي برتبة سارجنت في مشاة البحرية الامريكية في اقرار خطي مشفوع بقسم ارسل الى مكتب المفتش العام لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) للتحقيق فيه ان"امثلة هذه الانتهاكات تضمنت ضرب المعتقلين وحرمانهم من الماء والحرمان من الامتيازات دون سبب."

وقدم محامون يمثلون بعضا من نحو 455 اجنبيا يشتبه بأنهم ارهابيون محتجزون في القاعدة البحرية الامريكية بجوانتانامو بكوبا هذا الاقرار الموقع يوم الاربعاء الماضي,وحجب اسم هذه السارجنت التي تعمل مساعدة محام في قضية اعتقال جنائية.

ووصفت السارجنت حوارا استمر ساعة مع حراس في حانة في القاعدة في 23 سبتمبر ايلول ولكن الاقرار الخطي لم يذكر سوى الاسماء الاولى للمتهمين بالمشاركة في هذه الانتهاكات .

وصرح متحدث باسم قوة العمل التي تدير معسكر جوانتانامو بان"مهمة قوة العمل المشتركة هي الرعاية والحراسة الامنة والانسانية لمقاتلي العدو المحتجزين. انتهاك او مضايقة المعتقلين بأي شكل امر لا يتم التغاضي عنه او التسامح بشأنه.

"قوة العمل المشتركة ستتعاون بشكل كامل مع المفتش العام لمعرفة حقيقة الامر وسنقوم بعمل عند اكتشاف سوء سلوك."

وكتبت السارجنت تقول ان بحارا اسمه بو تحدث عن ضرب المعتقلين,واضافت ان"من بين تلك الرويات التي قصها بو امساكه برأس معتقل وضربها في باب الزنزانة ."

وقالت ان بو اوضح ان اخرين في جوانتانامو علموا بتصرفاته ولم يعاقبوه.

ونقلت عن حارس اسمه ستيفن قوله انه حتى عندما يكون سلوك المعتقل جيدا يقوم الحراس بأخذ متعلقاته الشخصية.

واضافت "قال انهم يفعلون ذلك لاثارة غضب المعتقلين حتى يمكن معاقبتهم عندما يعترضون ويشتكون."

وقال الاقرار الخطي ان نحو خمسة حراس اخرين كانوا يتحدثون في الحانة اعترفوا بضرب المعتقلين بما في ذلك لكمهم في وجوههم .

وقالت "من كل هذا الحوار فهمت ان ضرب المعتقلين اسلوب شائع,الجميع في المجموعة كانوا يضحكون لدى سماع روايات ضرب المعتقلين ."

وفي مذكرة لمكتب المفتش العام قال اللفتنانت كولونيل كولبي فوكي وهو محام بمشاة البحرية الامريكية مكلف بالدفاع عن معتقل كندي اسمه عمر احمد خضر متهم بالقتل ان الانتهاكات المذكورة تمثل انتهاكا للقانونين الامريكي والدولي.

وواجهت الولايات المتحدة انتقادات دولية لاعتقالها لاجل غير مسمى معتقلي جوانتانامو ومن بينهم كثيرون محتجزون منذ اكثر من اربع سنوات دون توجيه اتهامات لهم.

ويجادل البنتاجون بأن هذا المعتقل مهم لاعتقال واستجواب المشتبه بأنهم ارهابيون والذين ربما بغير ذلك سيعودون الى ساحة القتال.

وقال ويلس ديسكون وهو محام يمثل اربعة معتقلين في جوانتانامو حاليا ان احدث رواية عن الانتهاكات تعكس انهيارا تاما في التسلسل القيادي في جوانتانامو وانعدام المحاسبة من قبل كبار المسؤولين العسكريين هناك .

واضاف ان "حقيقة ان يجلس افراد في البحرية الامريكية في حانة ويضحكون على ضرب المعتقلين دون سبب امر شائن. اننا على بعد خطوة واحدة فقط من (فضيحة سجن) ابو غريب او ربما أسوأ."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى