العثور على صحفية روسية مقتولة بالرصاص في موسكو

> موسكو «الأيام» روبين باكستون :

>
الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا
الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا
قالت وكالات أنباء روسية إنه تم العثور أمس السبت على الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا وهي من منتقدي الحرب في الشيشان مقتولة بالرصاص في البناية التي تقطنها بوسط موسكو.

وبوليتكوفسكايا أم لطفلين ومعروفة في روسيا لكشفها انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الجنود الروس وواصلت انتقاداتها لحملة موسكو رغم الضغط الحكومي المكثف عليها.

وكانت تقاريرها عن الحرب تعني أنها في معظم الأحيان تخضع لتدقيق من جانب الساسة الروس واجهزة الأمن في بعض الاحيان. وتعرضت للاعتقال وشكت من تعرضها أحيانا للتهديد.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصادر في الشرطة قولها إن أحد الجيران عثر على جثتها في مصعد في الساعة 5.10 مساء. وقالت الوكالة ان ضباط الشرطة عثروا على مسدس واربع رصاصات في المصعد.

وقامت بوليتكوفسكايا التي كانت تعمل في صحيفة نوفايا جازيتا وهي صحيفة معروفة بمعارضتها للكرملين بالتفاوض مع المسلحين الشيشان الذين حاصروا مسرحا في موسكو في عام 2002.

ولم تتمكن من كتابة تقارير عن حصار مدرسة بيسلان بعد ذلك بعامين عندما احتجز مسلحون شيشان مئات التلاميذ رهائن. ونقلت بدلا من ذلك الى المستشفى لاصابتها بتسمم اثر تناولها كوبا من الشاي على الطائرة.

والقتل على أيدي قتلة مأجورين أمر ليس بالغريب في موسكو التي انتشرت فيها أعمال عنف العصابات بعد سقوط الشيوعية في عام 1999. كما ان الصحفيين مستهدفون.

نقل جثة الصحفية آنا بوليتكوفسكايا
نقل جثة الصحفية آنا بوليتكوفسكايا
وقتل الصحفي الامريكي بول كليبنيكوف في عام 2004 في موسكو. وقتل رئيس تحرير الطبعة الروسية من مجلة فوربس بعد اصابته باربع رصاصات بينما كان يغادر مكتبه في وسط موسكو في التاسع من يوليو تموز في ذلك العام,ولم يتم العثور على قاتليه.

وقال مصدر قريب من القضية لرويترز ان التحقيق كان يركز على علاقة محتملة بين قتل كليبنيكوف واهتمامه بعمليات اختلاس محتملة للاموال الروسية المخصصة لاعادة اعمار الشيشان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى