الصحافة مهنة تزداد خطورة في العالم

> باريس «الأيام» ا.ف.ب:

> قتل ثلاثة صحافيين في يوم واحد هم صحافية روسية معارضة في موسكو وصحافيان المانيان في افغانستان، ما يدل على المخاطر المتزايدة التي تواجهها مهنة الصحافة. وقتلت آنا بوليتكوفسكايا التي كانت تعمل لصحيفة "نوفايا غازيتا" ومن الصحافيين النادرين الذين يغطون الحرب في الشيشان أمس الأول السبت في موسكو. وكانت قد اصدرت اخيرا كتاب "روسيا بحسب بوتين" الربيع الماضي في فرنسا.

وقتل صحافيان المانيان هما رجل وامرأة يعملان لاذاعة "دويتشه فيلي" برصاص مجهولين في خيمتهما. وكانت كارن فيشر (30 عاما) وكريستيان ستروي (38 عاما) توجها الى افغانستان لاجراء تحقيقات في مدن تاريخية في ولاية باميان.

ويدل مقتل الصحافيين الثلاثة على الخطر المتزايد الذي يواجهه الصحافيون في كل قارات العالم.

ويقتل حوالي ستين صحافيا خلال أداء مهامهم سنويا، خصوصا في السنوات الاخيرة حيث ادت الحرب في العراق الى ارتفاع عددهم. وقتل في العراق 107 صحافيين منذ غزوه في مارس 2003، حسب ارقام منظمة "مراسلون بلا حدود".

وقد دشن أمس الأول السبت اول نصب "المراسلين الذين قتلوا خلال اداء مهامهم" في بايو شمال غرب فرنسا. وسيضم اعتبارا من مايو المقبل اسماء حوالى الفي صحافي.

وازيح الستار عن اول اربع لوحات بيضاء نقشت عليها اسماء 406 صحافيين ومصورين ومصورين تلفزيونيين قضوا اثناء اداء مهماتهم بين عامي 1997 و2005، وذلك في حضور افراد اسرهم الذين حمل كل منهم وردة بيضاء. وقال روبير مينار الامين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" التي بادرت الى اقامة النصب بالتعاون مع رئاسة بلدية بايو "لا تنسوهم، اعلموا ان الديموقراطية غير موجودة من دونهم".

واضاف "خلال ثلاثة اعوام في العراق، قتل من الصحافيين اكثر مما قتل خلال عشرين عاما في فيتنام (...) انهم والمدنيون اول ضحايا" النزاعات.

وشهد العام 2005 مقتل 68 صحافيا وهو اكبر عدد من الصحافيين والاعلاميين يسجل منذ عشر سنوات. وقالت (مراسلون بلا حدود) ان الشرق الاوسط هي المنطقة الاكثر خطورة لكن معظم القارات وخصـوصا افريقيا وآسيا - سبعة قتلى في الفيليبين في 2005 - تنطوي على خطورة ايضا.

من جهته، اكد الاتحاد الدولي للصحافيين ان 150 شخصا يعملون لوسائل اعلام ماتوا في 2005 بينهم 89 "خلال ممارسة مهامهم". اما الفارق في الحصيلة فيأتي بسبب احتساب او عدم احتساب المترجمين او السائقين الذين يعملون لحساب صحافيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى