زكاة الفطر فرضت في السنة الثانية

> «الأيام» حسن بن محمد بن حسين المحضار:

> الزكاة قسمان: زكاة المال وزكاة الفطر .. أما زكاة الفطر فسميت بذلك لأنها عند فطر المسلمين من صيام رمضان، وتسمى الفطرة بمعنى الخلقة، قال تعالى: {فطرة الله التي فطر الناس عليها} وتسمى زكاة البدن لأنها كما في الحديث: «زكاة الفطر طهر للصائم من اللغو وطعمة للفقراء والمساكين» رواه أبو داود، وحديث: «أغنوهم عن ذل السؤال في هذا اليوم» رواه البيهقي، وهي واجبة بالإجماع إلا من خالفه وهو ابن اللبان ولا يعتد بخلافه.

الأصل في وجوبها: حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما في البخاري ومسلم: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من ثمر أو صاعا من شعير أو صاعا من ذرة على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين»، وورد أن صيام رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر، وروى وكيع الجرات شيخ الإمام الشافعي:«زكاة الفطر مثل سجود السهو في الصلاة تجبر الخلل الذي كان في الصوم». تجب بثلاثة شروط: 1- الإسلام، 2- غروب شمس آخر يوم من رمضان، 3- أن يوجد لديه فضل من المال يزيد عن قوته وقوت عياله في يوم العيد وليلته. فيجب على من توفرت فيه هذه الشروط أن يخرجها عن نفسه، وعن من تلزمه نفقته كأصول وفروع وزوجة. مقدارها: صاع: أربعة أمداد بالمد النبوي «والمد: كليو إلا ربع».

أوقاتها: وقت وجوب : عند غروب شمس آخر يوم من رمضان، بإدراك جزء من شوال وجزء من رمضان. وقت جواز: من أول رمضان. وقت فضيلة: يوم العيد بعد الفجر قبل صلاة العيد. وقت كراهية: تأخيرها عن صلاة العيد إلا لمصلحة كانتظار قريب محتاج أو فقير صالح. وقت حرمة: تأخيرها عن يوم العيد إلا لعذر كأن لم يجد الفقير.

- فوقت الأداء إلى غروب شمس يوم العيد فإن أخرها صارت قضاء ويأثم اذا أخرها بغير عذر أما اذا أخرها لعذر صارت قضاء ولا يأثم.

- لا يجب على الأب أن يخرجها عن ولده البالغ القادر على الاكتساب، فإن أخرجها استأذن منه.

- يجوز توزيعها على الفقراء أو المساكين الموجودين في البلد.

- ولا يجوز نقلها إلى بلد آخر كالزكاة إلا اذا كان له قريب محتاج في غير بلده.

- ولا يجوز إخراجها إلا من غالب قوت البلد.

- ويجوز التوكيل في إخراجها لشخص تقول له: «وكلتك في إخراج الفطرة عني وعن أسرتي».

- ولابد إخراج قوت برا وزرا وسكرا وتمرا وشعيرا وهذا مذهب الإمام الشافعي، وعند غيره يجوز إخراج حتى قيمتها بحسب المصلحة للفقير والمسكين والله أعلم.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

إمام مسجد المرسابة بحارة القطيع بكريتر عدن وعضو مجلس الإفتاء بمحافظة عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى