نور الشريف يرى في كثرة مسلسلات رمضان هذه العام "مذبحة لمبدعيها"

> القاهرة «الأيام» رياض ابو عواد:

>
الفنان نور الشريف
الفنان نور الشريف
انتقد الفنان نور الشريف في مقابلة مع وكالة فرانس برسليوم الخميس الماضي كثرة المسلسلات التلفزيونية التي يعرض 301 منها على القنوات الفضائية العربية خلال رمضان هذا العام، معتبرا ان ذلك يشكل "مذبحة لها ولمبدعيها". وقال ان "عرض كل هذا الكم من المسلسلات (...) افقدها جزءا من قيمتها لان المشاهد يسعى لاختيار الافضل فيشتت نفسه بحثا عن المسلسل الذي سيتابعه خلال رمضان وهذا يستغرق وقتا طويلا ولا يوجد طاقة بشرية ولا وقتا كافيا لمتابعة هذه المسلسلات". واقترح "الا تعرض اي قناة فضائية اكثر من ثلاثة مسلسلات لاتاحة الفرصة للمشاهدين لملاحقة هذه الاعمال وعدم حصر كثافة العرض الدرامي خلال رمضان فقط بل المحافظة على الوتيرة نفسها طوال ايام السنة". واكد انه "لا يجوز حشد كل المسلسلات لعرضها خلال شهر واحد". وتابع الفنان المصري "شخصيا لا اتابع سوى بضعة مسلسلات بينها +حضرة المتهم ابي+ الذي اقوم بدور اساسي فيه و+سكة الهلالي+ لاستاذي ومكتشفي محمد فاضل و+حدائق الشيطان+ لاسماعيل عبد الحافظ و+خالد بن الوليد+ لمحمد عزيزية". واوضح انه شاهد ايضا عدة حلقات من مسلسلات "العندليب حكاية شعب" و"درب الطيب" و"ابناء هارون الرشيد الامين والمامون". وعن رأيه في المسلسلات التي يتابعها، رأى نور الشريف ان "سكة الهلالي" يعالج قضية "بمنتهى الاهمية وهي قضية الانتخابات خصوصا بعد تفجيرات مركز التجارة العالمي في نيويورك ومحاولات الغرب فرض رؤيته للديموقراطية علينا".

وقال ان "الانتخابات وحرية التعبير عن الرأي اصبحت من القضايا الملحة التي تعيشها مجتمعاتنا العربية ضمن خصوصيتها وليس ضمن المفهوم الغربي الذي يحاول ان يفرض خياراته"، مشيرا الى "الشعب الفلسطيني الذي اختار حركة حماس بكامل الروح الديموقراطية فحاربته امريكا واسرائيل". وتابع ان "هذا ينطبق ايضا على موقفهم ايضا من حزب الله في لبنان والاخوان المسلمين في مصر". واكد انه "مع الديموقراطية في سياقها العربي ولن ابالي اطلاقا في ان تتولى السلطة جهات محافظة ما دام الشعب قد اختارها لتكون في سدة السلطة".

واشار الى اشكالية تاريخية في مسلسل "خالد بن الوليد"، موضحا ان "هذه الشخصية من الشخصيات الجدلية في التاريخ الاسلامي وكان يجب وضع بضعة اسطر في مقدمة المسلسل تشير الى انها الرؤية الخاصة للمؤلف لان قراءة التاريخ تختلف بين انسان وآخر".وكان نور الشريف قام بدور عمرو بن العاص في مسلسل حمل نفس الاسم قبل ثلاثة اعوام. واكد انه قرأ الكثير من المراجع حول هذه الشخصية.

ورأى ان مسلسل "خالد بن الوليد" وقع "في خطأ تاريخي عندما صور اسلام عمرو بن العاص على ايدي النجاشي ملك الحبشة لان التاريخ اشار الى ان خالد بن الوليد وعمرو بن العاص ذهبا الى المدينة معا واسلما امام رسول الله في الوقت نفسه".وحول مسلسل "العندليب حكاية شعب"، قال ان كاتب السيناريو مدحت العدل كان "ذكيا عندما ربط بين شخص عبد الحليم وتاريخ المنطقة العربية والمد القومي فلم يركز على شخصية عبد الحليم بقدر ما كان مادة لقراءة التاريخ". وقال ان شادي شامل الذي اختير لتقديم شخصية عبد الحليم "يقوم بدوره بشكل جيد". وحول مسلسل "درب الطيب" لنادر جلال وتأليف بشير الديك وبطولة هشام سليم وروجينا، رأى نور الشريف انه "يقدم طريقا غير مطروق في الدراما المصرية هو الدخول في العالم الصوفي في النوبة وهو عالم من الواقعية السحرية". ومع ان نور الشريف شارك الفنانة الراحلة سعاد حسني في اكبر عدد من الافلام، لم يشاهج اي من حلقات مسلسل "السندريلا" لسمير سيف وتأليف عاطف بشاي. وبسبب ضيق الوقت طلب الشريف من صديقه الفنان صلاح السعدني ان يسجل له بضع حلقات من مسلسل "حارة الزعفراني" الذي يلعب فيه السعدني دور البطولة. كما طلب الامر نفسه من صفوت غطاس منتج مسلسل "دعوة فرح" من بطولة سميرة احمد. وردا على سؤال حول منع عرض مسلسلات المحجبات، قال نور الشريف "انا مع عرض جميع اشكال الدراما ولا اعتقد ان الفنانات المحجبات العائدات يشكلن تيارا بقدر ما انها صدفة". (ا.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى