اعتقال رجل دين انتقادي في ايران

> طهران «الأيام» رويترز :

>
اية الله محمد كاظميني بروجردي
اية الله محمد كاظميني بروجردي
ذكرت وكالات الانباء الايرانية ان رجل الدين البارز اية الله محمد كاظميني بروجردي الذي تحدى نظام ولاية الفقيه في ايران اعتقل أمس الأحد بعد ان اشتبك انصاره مع رجال الشرطة أمام منزله في العاصمة الايرانية.

ونقلت وكالة انباء الطلبة عن نائب محافظ طهران عبد الله روشان ان آية الله محمد بروجردي اعتقل مع عدد من انصاره.

وينتاب السلطات الايرانية القلق من اي تحد بصفة خاصة من رجال دين بارزين لنظام ولاية الفقيه الذي تأسس عقب الثورة الإسلامية في عام 1979 على ايدي الزعيم الثوري آية الله روح الله الخميني.

وذكرت صحف أن الشرطة استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق الحشد الذي قدر بحوالي 200 شخص أو اكثر والذي تجمع أمام منزل بروجردي بجنوب طهران يوم أمس الأول السبت,وقالت بعض التقارير ان اتباعه كانوا يخشون ان يكون رجل الدين على وشك التعرض للاعتقال.

ونقلت وكالة انباء الطلبة عن روشان قوله "كل الاشخاص بما فيهم بروجردي الذين تسببوا في المسألة تم اعتقالهم."

ونقلت وكالة انباء اخرى هي وكالة انباء العمال الايرانية عن روشان تشكيكه في مؤهلات بروجردي قائلا انه لا يحمل لقب آية الله الذي يعد المرتبة العليا في التسلسل الهرمي لطبقات رجال الدين الشيعة.

وقال مكتب محافظ طهران في بيان ان الشرطة اعتقلت بعض المتظاهرين لأنهم كانوا يحملون مدى ومسدسات.

وذكرت صحيفة سيدايي عدالت ان بعض المحتشدين كانوا يحملون مدى واشعلوا النيران لمنع الشرطة من الاقتراب. واظهرت صورة رجال شرطة مسلحين بأدوات مكافحة الشغب يصطفون قرب حشد من الناس والدخان يتصاعد,ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين للتعليق.

وقال بروجردي لوكالة انباء العمال الايرانية أمس الأول السبت " نعتقد ان بلادنا ملت تسييس الدين وتريد العودة إلى صحيح الدين."

وأضاف أنه كتب لامين عام الامم المتحدة كوفي عنان ومنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والبابا بنديكت السادس عشر وغيرهم من الزعماء ليطالبهم "ببذل الجهود لنشر صحيح الدين".

ويتم في ايران انتخاب رئيس الدولة وأعضاء البرلمان,ولكن حسب نظام ولاية الفقيه فإن السلطة العليا للزعيم الأعلى وهو المنصب الذي يشغله الآن آية الله علي خامنئي,ويقوم باختيار الزعيم الاعلى مجلس من رجال دين منتخبين.

وبعض رجال الدين الشيعة التقليديين يتمسكون بان الزعماء الدينيين يبنغي الآ يكون لهم دور سياسي.

ونقلت سيدايي عدالت عن ضابط كبير بالشرطة قوله إن بروجردي ادعى أنه ممثل للإمام الثاني عشر "المختفي" الذي يوقره الشيعة,ونقلت قوله "هذه اساءة تفسير للدين وكذب صريح."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى