مجلس الامن يوصي بتعيين بان كي - مون امينا عاما للامم المتحدة

> نيويورك «الأيام» هيرفيه كوتيرييه :

>
وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي - مون
وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي - مون
اوصى مجلس الامن الدولي رسميا أمس الإثنين باختيار وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي - مون امينا عاما مقبلا للامم المتحدة، خلفا لكوفي انان في الاول من كانون الثاني/يناير,واعلن رئيس مجلس الامن الدولي ان المجلس اختار وزير الخارجية الكوري الجنوبي لشغل منصب الامين العام للامم المتحدة.

وقال مندوب اليابان في الامم المتحدة كينزو اوشيمو الذي يرأس المجلس المؤلف من 15 عضوا لشهر تشرين الاول/اكتوبر، ان اعضاء المجلس تقدموا بتوصية رسمية للدول ال192 الاعضاء في الجمعية العامة بانتخابه بموجب ميثاق الامم المتحدة.

وكان وصول بان (62 عاما) الى اعلى منصب دبلوماسي في العالم بات مؤكدا بعد فوزه الاسبوع الماضي في اطار تصويت تجريبي في مجلس الامن حصل خلاله على الدعم الاساسي للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا) التي تمتلك حق النقض (الفيتو),ومنذ عملية التصويت هذه انسحب كل منافسيه الستة الواحد تلو الاخر.

والمرشحون كانوا الدبلوماسي الهندي شاشي ثارور الامين العام المساعد للامم المتحدة المكلف الاتصالات، ونائب رئيس الوزراء المخلوع في تايلاند سوراكيارت ساثيراثاي ورئيسة لاتفيا فايرا فيكي-فريبيرغا والامير زيد بن رعد سفير الاردن لدى الامم المتحدة والاستاذ الجامعي الافغاني اشرف غني والدبلوماسي السريلانكي جيانتا دانابالا.

وكانت غالبية المرشحين من آسيا لان المنصب يجب ان يعود الى شخصية من هذه القارة بموجب مبدأ المداورة الجغرافية غير المكتوب. فقد شغل افريقيان المنصب على مدى 15 عاما هم بطرس بطرس غالي من مصر لولاية واحدة وكوفي انان من غانا لولايتين.

وكان بان الدبلوماسي المحترف المعروف بانه صانع التسويات، اعرب غداة نجاحه في التصويت الاختباري عن فرحه بالنتيجة مشددا على "حجم المسؤولية".

وفي مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس في سيول قبل ساعات على عملية التصويت هذه، رفض الوزير الكوري الجنوبي الاتهامات بان مواقفه القريبة من الولايات المتحدة قد تمنعه من ايجاد حلول للازمات الناجمة عن برامج كوريا الشمالية وايران النووية.

واضاف ان "هذا المفهوم عائد الى الحرب الباردة. في ايامنا هذه تأتي سلطة الامين العام وتفويضه من الدول الاعضاء"واعتبر ان من الافضل اقامة علاقة عمل جيدة مع واشنطن لكنه تعهد بالبقاء محايدا.

واوضح ان "الولايات المتحدة دولة عضو مهمة جدا في الامم المتحدة لكنها بحاجة ايضا للامم المتحدة. يمكنها ان تعمل بشكل وثيق مع الامم المتحدة لتعزيز مصالحها وقيمها الاممية".

ويوم الجمعة الماضية وفي اوج التوتر الذي اثاره اعلان كوريا الشمالية نيتها اجراء تجربة نووية، الامر الذي حصل فجر أمس الإثنين، اعرب بان عن استعداده لزيارة بيونغ يانغ في محاولة لحلحلة هذه الازمة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى