تركيا يجب أن تعترف بمذبحة الأرمن

> باريس «الأيام» كرستين جمليتش :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
قالت سيجولين رويال المعارضة الفرنسية الاشتراكية أمس الأربعاء إن تركيا يجب أن تعترف بأن الأرمن تعرضوا لإبادة جماعية على يد العثمانيين إذا أرادت الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ولم تقل رويال التي تشير استطلاعات الرأي إلى انها قد تصبح مرشحة الحزب الاشتراكي في انتخابات الرئاسة المنتظرة العام المقبل ما إذا كانت هي شخصيا تؤيد انضمام تركيا للاتحاد قائلة إن الشعب الفرنسي سيقرر ذلك في استفتاء.

وقالت رويال في مؤتمر صحفي "إذا كان لتركيا أن تؤكد ذات يوم ترشيحها وتدخل أوروبا فإنه من الواضح انها يجب ان تعترف بالإبادة الجماعية للارمن."

وتحدثت رويال قبل يوم واحد من تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يفرض عقوبة السجن على أي شخص ينكر مذبحة الأرمن عام 1915.

وأدى مشروع القانون المقدم من الحزب الاشتراكي الذي تنتمي له رويال إلى توتر العلاقات بين باريس وانقرة مما دفع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى تذكير فرنسا بماضيها الاستعماري.

وتنفي انقرة أن يكون نحو 1.5 مليون من الأرمن قد قتلوا في عملية ابادة جماعية في القرن الماضي قائلة إن اعدادا كبيرة من الارمن المسيحيين والأتراك المسلمين قتلوا في صراع اندلع في ذلك الوقت.

وانتقدت المفوضية الأوروبية مشروع القانون الفرنسي قائلة انه يقوض جهودها لاقناع تركيا بزيادة حرية التعبير بالغاء المادة رقم 301 من قانون العقوبات التركي التي استخدمت ضد لمثقفين والكتاب الأتراك. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى