بلير يصف النقاب بأنه "علامة على الانفصال"

> لندن «الأيام» ادريان كروفت :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
تدخل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في النقاش بشأن تكامل المسلمين في المجتمع البريطاني أمس الثلاثاء ووصف ارتداء النقاب من جانب بعض النساء المسلمات بأنه "علامة على الانفصال."

وتفجر الجدل في بريطانيا بشأن ارتداء النقاب حيث اتهم بعض زعماء الطائفة المسلمة التي يبلغ قوامها 1.8 مليون نسمة الحكومة باثارة مشاعر الخوف من الاسلام.

وكان تشدد بعض المسلمين البريطانيين الشبان قد أثار تساؤلات بشأن هل فعلت بريطانيا ما يكفي لتكامل المسلمين في المجتمع. وأثارت هذه الحالة بلبلة عندما قتل مهاجمون انتحاريون مسلمون 52 شخصا في مواصلات لندن في يوليو تموز من العام الماضي.

واقترب بلير الذي كان يشجع حتى الان على اجراء مناقشات بشأن التكامل دون ان يعبر عن رأي بشأن النقاب أكثر ما يكون من اتخاذ موقف منحاز.

وعندما سئل عما اذا كانت امرأة ترتدي النقاب يمكنها ان تقدم اسهاما كاملا في المجتمع البريطاني رد بلير بقوله "انه علامة على الانفصال وهذا هو السبب الذي جعل اشخاصا اخرين من خارج المجتمع يشعرون بعدم الارتياح."

وقال "لا أحد يريد ان يقول ان الناس ليس لهم الحق في ان يفعلوا ذلك .. لكنني اعتقد اننا نحتاج الى مواجهة هذه القضية بشأن كيفية تكامل الناس بطريقة مناسبة مع مجتمعنا وكل الادلة تدل على انه عندما يتكامل الناس أكثر فان يحققون الكثير ايضا."

واضاف بلير في مؤتمره الصحفي الشهري "انني لا اقول ان أي شخص يجب ان يجبر على عمل أي شيء."

وقال بلير ايضا انه يؤيد بالكامل هيئة التعليم المحلية التي تعاملت مع حالة المدرسة المنقبة التي تم ايقافها عن العمل لارتدائها النقاب.

وقالت عيشة عزمي (24 عاما) ان النقاب لم يكن مشكلة ابدا بالنسبة للتلاميذ في المدرسة التي تعمل بها في شمال انجلترا.

وأبلغت المدرسة عيشة عزمي بأنها يمكنها ارتداء النقاب في الطرقات لكنها يجب ان تخلعه اثناء التدريس لكنها رفضت. وتنظر قضيتها الان محكمة عمالية.

وأصبحت قضية النقاب تحت الاضواء هذا الشهر عندما قال وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو ان النساء المسلمات اللاتي يرتدين النقاب يجعلن العلاقات في المجتمع أكثر صعوبة,ودعا بلير الى اجراء مناقشات بشأن كيفية تكامل المسلمين في المجتمع البريطاني. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى