اولمرت يثير قضيةايران النووية خلال محادثات مع بوتين

> موسكو «الأيام» كورين هيلر :

>
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود اولمرت إنه عبر عن القلق بشأن برنامج ايران النووي خلال محادثات أمس الأربعاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين,وقال اولمرت ان محادثاته مع بوتين تطرقت ايضا إلى الحاجة لفرض حظر على مبيعات الاسلحة إلى إيران وسوريا.

وقال مسؤولون امنيون اسرئيليون ان الاسلحة الروسية الصنع لدى سوريا استخدمها مقاتلو حزب الله خلال حرب لبنان الصيف الحالي,وقال اولمرت للصحفيين عقب اجتماعه مع بوتين في الكرملين خلال أول جولة خارجية يقوم بها بعد حرب لبنان "ناقشت مع بوتين الكثير من القضايا ذات الاهمية الاستراتيجية واهمها التهديد النووي الايراني."

واضاف "نحن في مفترق طرق تاريخي ولا نملك امتياز تجاهل النية الحقيقية لايران التي دعا قادتهاعلانية وتصريحا إلى القضاء على اسرائيل.

"اخرج من هذا الاجتماع بشعور ان بوتين يتفهم الخطر القادم من إيران إذا نجحت بالفعل في تحقيق هدفها بتسليح نفسها بسلاح نووي."

وتنفي طهران السعي لامتلاك قنابل ذرية وتقول إن برنامجها النووي مخصص لتوليد الطاقة. ويعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل تملك قنابل نووية لكنها لم تؤكد ذلك قط.

وتقول روسيا وهي من الاعضاء الدائمين بمجلس الامن وتتمتع بحق النقض (الفيتو) انها لا ترغب في امتلاك ايران لاسلحة نووية لكنها قاومت حتى الان الضغوط الامريكية لفرض عقوبات على ايران قائلة انه لم يثبت حتى الان وجود نوايا عسكرية لديها.

وقبل ساعات من اجتماع اولمرت وبوتين اكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان موسكو لا ترى ثمة تهديد من جانب ايران.

ونقلت وكالة انباء نوفوستي الرسمية الروسية عنه قوله "من الضروري التصرف بشأن ايران لكن التصرف يتعين ان يكون متناسبا مع ما يحدث بالفعل."

واضاف " وما يحدث بالفعل هو ما تبلغنا به الوكالة الدولية للطاقة الذرية. والوكالة الذرية لم تبلغنا بوجود تهديد للسلام والامن."

وعلى صعيد الوضع في لبنان قال اولمرت إنه أكد للرئيس بوتين "اهمية فرض حظر على الاسلحة للدول التي تمرر السلاح لحزب الله وللتورط السوري والايراني في لبنان."

ورفض المسؤولون الروس دعوات اسرائيلية لوقف مبيعات الاسلحة إلى طهران ودمشق وبينها عقد روسي لبيع أنظمة (تور ام.1) المضادة للطائرات لإيران,وتقول روسيا إن تلك الأنظمة يقتصر استخدامها على الاغراض الدفاعية.

وفي مستهل الاجتماع قال بوتين إن العلاقات بين اسرائيل وروسيا شهدت "تحولا كاملا" على مدى السنوات الماضية وانها تقوم حاليا على درجة اكبر من الثقة المتبادلة.

وتتزامن زيارة اولمرت لاسرائيل التي تستغرق يومين مع الاحتفال بالذكرى الخامسة عشر لإقامة علاقات دبلوماسية بين روسيا وإسرائيل في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان قطع العلاقات مع إسرائيل في عام 1967. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى