اتهام الديكتاتور التشيلي السابق اوغوستو بينوشيه بارتكاب اعمال خطف وتعذيب

> سانتياغو «الأيام» ا.ف.ب:

>
اليخاندرو سوليس
اليخاندرو سوليس
وجه القاضي التشيلي اليخاندرو سوليس اتهاما الى الديكتاتور التشيلي السابق اوغستو بينوشيه لاصداره اوامر خلال وجوده في السلطة بإخفاء سجناء معارضين لحكمه وتعذيبهم في سجن غريمالدي السري خلال فترة الحكم العسكري (1973-1990). ورفع

ت المحكمة العليا في تشيلي رسميا في 4 اكتوبر الماضي الحصانة التي كان الجنرال بينوشيه يتمتع بها بصفته رئيسا سابقا للبلاد,واعلن القاضي ان بينوشيه متهم بالتورط بـ36 حالة اختفاء وجريمة قتل واحدة و23 حالة تعذيب في سجن غريمالدي. ويمكن لهذا القرار ان يفتح الطريق امام امكانية اعتقال الديكتاتور السابق، بحسب مصادر قضائية.

وتابع القاضي "لا اريد اعطاء المزيد من التفاصيل قبل الاثنين حيث سيتم الاعلان عن القرار رسميا"، دون ان يوضح او ينفي ما اذا كان سيطلب اعتقال الجنرال بينوشيه. وفقد بينوشيه الذي سيبلغ الحادية والتسعين من العمر في نوفمبر المقبل حصانته مرارا في اطار التحقيقات حول اختفاء المعارضين خلال فترة توليه السلطة، والتي تخللها قتل او اخفاء 3000 شخص.

واستعمل سجن غريمالدي، الذي كان سابقا مأوى للعجز الميسورين في سانتياغو بين 1973 و1978، كمركز اعتقال سري للاستخبارات التشيلية. واوقفت رئيسة تشيلي الحالية ميشيل باشليه ووالدتها انجيلا جيريا في غريمالدي وعذبتا لمدة شهر عام 1975، بعد انقلاب الجنرال بينوشيه في 11 سبتمبر 1973 وتوقيف ابيها الضابط الطيار البرتو باشليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى