الحكومة السريلانكية تستعد للقاء المتمردين في جنيف

> جنيف «الأيام» رويترز :

>
اجتماع بين الحكومة السريلانكية ونمور تحرير تاميل المتمردة
اجتماع بين الحكومة السريلانكية ونمور تحرير تاميل المتمردة
التقى مسؤولون من حكومة سريلانكا وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام المتمردة في جنيف أمس السبت لاول مرة منذ ثمانية اشهر على الرغم من المتوقع عدم تحقيق تقدم يذكر من المحادثات وسط اعمال العنف المستمرة في سريلانكا.

وعلى الرغم من ان وقفا لاطلاق النار مازال ساريا من الناحية الرسمية فقد قتل ما يصل الى 100 شخص في هجمات للجيش وهجمات للمتمردين منذ استئناف العمليات القتالية في يوليو تموز .

وتتزايد الضغوط على الحكومة وعلى جبهة نمور تحرير تاميل ايلام لاستئناف مفاوضات السلام ولكن لا أحد يذكر يتوقع تحقيق تقدم كبير.

ومجرد الاتفاق على اجراء مزيد من المحادثات بعد اجتماعات استمرت يومين سيعتبر نجاحا ولكن البعض يقولون انه حتى ذلك قد يكون صعبا في ضوء العمليات القتالية التي جرت في الاونة الاخيرة والخلافات الكبيرة بين الجانبين بشأن ما يتعين مناقشته.

ومن المتوقع ان يتجمع ممثلو الجانبين عند الساعة 0630 في مركز للمؤتمرات قرب مقر الامم المتحدة الاوروبي في جنيف. وستسهل النرويج المحادثات وهي اول محادثات مباشرة بين الجانبين منذ فبراير شباط مع قيام سويسرا بلعب دور الدولة المضيفة.

وقتل اكثر من 65 ألف شخص في الصراع العرقي المتقطع في سريلانكا منذ عام 1983.

وتعتبر احدث جولة من اعمال العنف التي شردت الاف الاشخاص من منازلهم الاسوا منذ الاتفاق على هدنة عام 2002 .

ويقاتل نمور التاميل من اجل اقامة وطن مستقل للاقلية التاميلية في شمال سريلانكا وشرقها حيث يشكو كثيرون من التمييز في المعاملة على يد الطبقة السياسية السنهالية التي تمثل اغلبية. وقالت كولومبو انها مستعدة لمنح بعض الحكم الذاتي ولكنها استبعدت الاستقلال التام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى