دعوة للسلطات المغربية للكشف عن حقيقة خطف بن بركة

> الرباط «الأيام» رويترز :

>
امرأة مسنة مغربية تحمل وردة خلال مشاركتها في تظاهرة للمطالبة بالكشف عن ملف اختطاف واغتيال المهدي بن بركة في الرباط أمس
امرأة مسنة مغربية تحمل وردة خلال مشاركتها في تظاهرة للمطالبة بالكشف عن ملف اختطاف واغتيال المهدي بن بركة في الرباط أمس
تظاهر نحو 600 من الحقوقيين المغاربة مساء أمس الاحد في وسط العاصمة الرباط للمطالبة بالكشف عن الحقيقة الكاملة في ملف اختطاف واغتيال المعارض والسياسي المغربي المهدي بن بركة قبل 41 سنة بفرنسا.

وقال الحقوقيون ان ما يميز الذكرى 41 لاختطاف بن بركة هو انهاء هيئة حقوقية رسمية كلفت بطي ملف انتهاكات حقوق الانسان التي عرفها المغرب منذ استقلاله الى 1999 "دون ان تكشف عن الحقيقة في ملف اختطاف واغتيال بن بركة".

وقال عبدالحميد امين رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان المستقلة التي نظمت الاحتجاج الى جانب المنتدى المغربي للحقيقة والانصاف (مستقل) لرويترز إن "ذكرى اختطاف المهدي بن بركة تأتي لاول مرة بعد انهاء هيئة الانصاف والمصالحة لعملها التي جاء تقريرها الختامي فارغا من اية حقيقة حول اختطاف المهدي بن بركة."

واضاف "كونها لم تكشف عن الحقيقة في هذا الملف معناه غياب ارادة سياسية حول الحقيقة والمساءلة كما ان ملفات الاختطاف الاخرى لا تزال مفتوحة.. جبر الضرر لا يزال مفتوحا والدولة لم تقدم اعتذارا عما جرى كما ان الاجراءات لعدم تكرار ما جرى لم يتم اتخاذها." وقال ان اهم هذه الاجراءات "التأسيس لدولة الحق والقانون."

وانهت هيئة الانصاف والمصالحة(رسمية) اشغالها في ديسمبر الماضي ومن بين ما اوصت به جبر الضرر وعدم تكرار ما جرى الا ان حقوقيين مغاربة واجانب يرون عملها ناقصا ما لم تقدم المسؤولين عن الانتهاكات الى المحاكمة في حين اعتبرت الهيئة نفسها مكلفة بالبحث عن الحقيقة وليس لها اختصاصات قضائية.

وردد الحقوقيون شعارت مثل "بالوحدة والصمود الحقيقة ستسود" و"الجلادون محميون فين الحق فين القانون".واعتبر الزعيم السياسي بن بركة من اشد المعارضين لنظام العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني بعد ان كان صديقه ومدرسه في الرياضيات.

واختطف بفرنسا سنة 1965 وقتل وبقيت جريمته ومحل دفن جثته لغزا محيرا لاكثر من اربعين سنة.

وتختلف الروايات وتتضارب حول خطفه ومقتله لكنها تكاد تجمع على تورط مسؤولين مغاربة كبار بتعاون من المخابرات الفرنسية.

وقال البشير بن بركة ابن المهدي في كلمة مكتوبة وجهها الى المتظاهرين من باريس "ان الكشف عن الحقيقة برمتها في قضية المهدي بن بركة وكذلك بالنسبة لكل الملفات الاخرى الخاصة بالاختفاء القسري والتي تراوح مكانها مع تحديد كل المسؤوليات انما يعتبر الحد الادنى لضمان الا يتكرر ما حصل في سنوات الجمر في بلادنا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى