العطس ينشر كميات كبيرة من البكتريا في الجو

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> يحمل كثير من الناس في أنوفهم بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية وهي ميكروب قد يسبب مرضا..والآن أظهرت دراسة جديدة ان كميات كبيرة من هذه البكتريا وغيرها تنطلق في الهواء مع كل عطسة,وبينما لا تؤثر الاصابة بالبرد الشائع على انطلاقها فان الحساسية تزيدها فيما يبدو.

ويقول الباحث ويرنر بيسكوف من جامعة ويك فورست في ونستون سالم بولاية نورث كارولاينا الأمريكية وزملاؤه "نتائجنا تشير الى ان العطس يسهم في انتقال العدوى عن طريق الجو ببكتريا المكورة العنقودية البرتقالية والمكورات العنقودية السلبية لانزيم مجلط (سي او ان اس) وربما بكتريا أخرى...ويتعين أخذها في الحسبان في الدراسات المستقبلية بشأن انتشارها."

واعتمدت نتائج الدراسة التي ظهرت في دورية الامراض المعدية على دراسة 11 أنف شخص اصحاء تحمل بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية. وقيس انتشار بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية عن طريق الجو قبل وبعد نوبات عطس نتيجة تهييج الهستامين وكلاهما قبل وأثناء الاصابة بنوبات برد مصطنعة.

وشملت تقنية القياس جلوس كل متطوع في غرفة محكمة الاغلاق,واخذ جامعو عينات الهواء في قياس البكتريا التي تنتقل عن طريق الجو.

وتسبب العطس في زيادة نشر بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية التي تنتقل عن طريق الجو والمكورات العنقودية السلبية لانزيم مجلط وبكتريا أخرى بما يصل الى خمسة أضعاف تقريبا.

وكما ذكر فان الاصابة بنوبة برد لم تؤثر على انتشار البكتريا,وعلى العكس فقد زادت الاصابة بحساسية في التنفس انتشار بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية أثناء العطس بنحو أربعة اضعاف.

ويشير الباحثون الى ان "هناك ضرورة لاجراء دراسات أخرى لتوضيح الاليات الأساسية لحساسية الجهاز التنفسي وانتشار بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية عن طريق الجو."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى