لندن تشهد أول احتفال رسمي بعيد الفطر المبارك

> لندن «الأيام» رويترز:

> توجه المسلمون من أنحاء بريطانيا إلى ساحة الطرف الأغر التاريخية في العاصمة يوم السبت (28 أكتوبر) ليشهدوا أول احتفال رسمي بمناسبة عيد الفطر تقيمه مدينة لندن. واحتشد مئات المسلمين في الساحة الواقعة في وسط لندن احتفالا بعيد الفطر بدعوة من رئيس بلدية المدينة كين لفنجستون ومجلس مسلمي بريطانيا.

وقالت مسملة بريطانية تدعى فاطمة حسين حضرت الاحتفال مع أسرتها "أعتقد أنها فكرة جيدة حقا. جئنا من مسافة بعيدة حيث نعيش في بكنجهامشير وجئنا بالقطار. رأينا أن هذا الحفل هو الأول من نوعه وأن رئيس البلدية (كين لفنجستون) نظمه للمسلمين وأعتقد أنه صادف توقيتا حسنا لأن المسلمين يخامرهم شعور قوي بأنهم يتعرضون لضغوط وتسلط عليهم الأضواء. وأعتقد أنه أمر طيب أن يجمع شملنا كلنا ليقول إننا جميعا من سكان لندن ونحتفل بعيد الفطر سويا ورأينا أن نبذل جهدا للمشاركة فيه." واحتفل المسلمون في بريطانيا بعيد الفطر هذا العام وسط جدل محتدم بشأن الحجاب جعل الطائفة المسلمة في بريطانيا في دائرة الضوء. وكان وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو قد أثار جدلا واسع النطاق بشأن الحجاب في بريطانيا هذا الشهر إثر تصريحه بأن النقاب الذي ترتديه بعض المسلمات يعوق الاندماج في المجتمع. لكن زعماء المسلمين وصفوا تعليقاته وكذا تعليقات ساسة بريطانيين ومسؤولين إعلاميين آخرين أيدوه بأنها مهينة واتهموهم بإثارة العداء للإسلام. ويشعر كثيرون بأن هذا الاتجاه الجديد في بريطانيا التي كان المسلمون في أنحاء أخرى بأوروبا يعتبرونها دوما نموذجا للتسامح حيث كان انتقاد الأقليات يعتبر خطأ سياسيا يمثل تحولا جديدا في الطريقة التي يتحدث بها الساسة والإعلاميون عن الإسلام. لكن المسلمين الذين شاركوا في الاحتفال بالعيد في ساحة الطرف الأغر يوم السبت اعتبروا المناسبة فرصة لكسر تلك الصور النمطية عن الإسلام ومساعدة غير المسلمين على تفهم حقيقة دينهم.

وقال نعيم سيتات أحد الذين احتفلوا بعيد الفطر مع أصدقائه في ساحة الطرف الأغر "على الأقل يمكن للناس أن يروا أن المسلمين ليسوا.. الجميع يعتقدون أنه دين متطرف لكنه دين يدعو إلى السلام والحب والوحدة فنحن جميعا نسعى إلى شيء واحد وهو السلام في العالم سواء كنت مسلما أو يهوديا.. أبيض أو مسيحيا أو أيا ما كنت. نحن هنا من أجل السلام والوحدة."

وقال مسلم بريطاني آخر "أعتقد بالقطع أنها فرصة طيبة لكل الآخرين لينضموا إلينا ويشاطرونا ثقافتنا وليقفوا بأنفسهم على حقيقة الأمر وأننا هنا حقا لتعزيز السلام... أعتقد أنها حقا فرصة طيبة وهي المرة الأولى التي أشهد فيها حدثا مماثلا وأشعر بسعادة غامرة وأعتقد أنه يتعين علينا أن نكثر من تلك الاحتفالات."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى