حزب العمل الإسرائيلي يصوت لصالح البقاء في ائتلاف أولمرت

> تل أبيب «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أثناء اجتماعه بحكومته
رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أثناء اجتماعه بحكومته
صوت حزب العمل الإسرائيلي أمس الأحد لصالح البقاء في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بعد أن ابرم اتفاقا بضم حزب متشدد لضمان محافظته على الأغلبية البرلمانية.

ويمكن ان يكون تصويت اللجنة المركزية لحزب العمل الذي يحتفظ بتسعة عشر مقعدا برلمانيا ويعد اكبر حليف في ائتلاف اولمرت عاملا رئيسيا في نجاح محاولة رئيس الوزراء لدعم ائتلاف حاكم يتعرض لانتقادات بسبب تناوله لحرب لبنان.

وتعرض زعيم حزب العمل عمير بيريتس لضغوط للخروج من الحكومة بعد ان دعا اولمرت حزب اسرائيل بيتنا القومي المتطرف للانضمام الى الحكومة.

واثار افيجدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا وهو مستوطن يهودي مولود في مولدوفا الجدل بالدفاع عن ضم اجزاء من الضفة الغربية المحتلة ونقل العديد من البلدات العربية في اسرائيل الى دولة فلسطينية مستقبلية.

وقال بيريتس الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع في اجتماع للحزب في تل ابيب "من الواضح لي ان (ليبرمان) يقود حزبا متطرفا ووجهة نظره فظيعة عن العالم ولكننا سنبقي لنضمن عدم تنفيذ وجهات النظر هذه."

واظهرت الاستطلاعات التي اجريت خلال الاسابيع الاخيرة وسط انتقادات متزايدة لتناول الحكومة لحرب اسرائيل ضد حزب الله في لبنان ان حزب كديما التابع لاولمرت الذي يضم 29 مقعدا في البرلمان وحزب العمل سيتعرضا لخسائر اذا ما اجريت الانتخابات الان.

ومن المتوقع ان يصوت مجلس الوزراء الاسرائيلي على ضم اسرائيل بيتنا الذي يحتفظ باحد عشر مقعدا الى الحكومة اليوم الإثنين,والى جانب العمل وايضا عدة احزاب صغرى يحتفظ اولمرت الان بسبعة وستين مقعدا في البرلمان الذي يضم 120.

وقال بعض اعضاء حزب العمل ان ضم حزب العمل الى الحكومة سيحول ائتلاف اولمرت اكثر باتجاه اليمين.

وقال عضو حزب العمل افيشاي بريفرمان "أنا مندهش كيف ان حزبا خاض الانتخابات لتغيير جدول الاعمال القومي اليومي وبه اناس طيبون يتواجد الان في الحكومة كقارب نجاة لاولمرت."

وفي عام 2001 خدم العمل في حكومة وحدة وطنية قادها رئيس الوزراء ارييل شارون ضمت اسرائيل بيتنا واحزاب يمينية اخرى,وترك العمل الحكومة بعد ذلك بسبب الخلاف حول تناول شارون للصراع الفلسطيني مما ادى الى اجراء انتخابات مبكرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى