مادة دولوكستين تقلل آلام الاختلالات العصبية لدى مرضى السكري

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال تقرير نشر في دورية طب الأعصاب إن مادة دولوكستين علاج آمن وفعال في تسكين الآلام المرتبطة بالبول السكري الناتجة عن تلف النظام العصبي الطرفي.

ويحدث هذا التلف المسمى باختلالات الاعصاب الطرفية عند مرضى السكري عندما تتعطل شبكة الاتصالات التي تنقل المعلومات من الاعصاب الطرفية إلى الجهاز العصبي المركزي والعكس,وينتج عن هذا عدد من الاعراض منها الشعور بالألم والخدر والإحساس بالوخز.

وتمنع مادة دولوكستين الفعالة - إحدى مكونات العقار سيمبالتا - إعادة استهلاك السيروتونين والنور أبينفرين انتقائيا وتستخدم في علاج الاكتئاب بزيادة مستويات السيروتونين والنور ابينفرين وأيضا الاختلالات العصبية بمنع وصول إشارات الآلام إلى المخ.

ولمعرفة درجة فعالية دولوكستين في علاج الالام الناتجة عن الاختلالات العصبية الطرفية المرتبطة بمرض السكري درس دكتور يواخيم فيرنيكه من شركة الي ليلي وشركاه في انديانابوليس بولاية انديانا في الولايات المتحدة 334 مريضا بالبول السكري مصابين باختلالات عصبية طرفية اختيروا عشوائيا من غير المصابين بالاكتئاب وتم إعطاء بعضهم 60 مليجراما ديلوكستين مرة أو مرتين يوميا والبعض الآخر جرعة بدون مادة فعالة.

وكانت النتيجة حسب الاطباء هي "انخفاض بنسبة 50 في المئة من حدة الالم خلال 24 ساعة عند 27 في المئة ممن تناولوا جرعة بدون مادة فعالة" مقارنة بانخفاضه عند 43 في المئة من المرضى الذين تناولوا جرعة ديلوكستين مرة يوميا و53 في المئة من المرضى الذين تناولوها مرتين يوميا.

وسواء تم تناول الجرعة مرة أو مرتين يوميا فإن حدة الألم تقل سريعا. وظهر جليا مزايا تناول ديلوكستين مقارنة بتناول مادة غير فعالة في تقليل حدة الالم في الاسبوع الأول من العلاج.

وباستثناء الحساسية العامة المتزايدة للألم فإن أشكال الألم الاخرى الثانوية مثل الاحساس بالالم في الليل وحدة أسوأ نوباته قد تحسنت بوضوح عند تناول دولوكستين مقارنة بجرعة لا توجد بها مادة فعالة. أما مزايا تناول دولوكستين مرتين عوضا عن مرة واحدة يوميا فكان تأثيرها واضحا في تقليل حدة الالم.

والعلاج بالدولوكستين مقبول وآمن نسبيا ولا يرتبط بأي من الآثار الجانبية الخطيرة. إلا أن الشعور بالغثيان والدوخة والضعف والنعاس والإمساك والاسهال وزيادة العرق زادت نسبتها بصورة كبيرة بعد تناول دولوكستين مقارنة بتناول مادة غير فعالة.

وخلص الباحثون إلى أن النتائج تؤيد توصيتهم بتناول مرضى السكري جرعة واحدة من ديلوكستين يوميا لعلاج الاختلالات العصبية الطرفية. أما الجرعة المزدوجة يوميا فتزيد من خطر ظهور آثار جانبية إلا أنه قد يكون لها مزايا إضافية عند بعض المرضى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى