39 قتيلا وحوالى تسعين جريحا في سلسلة من التفجيرات في بغداد وكركوك

> بغداد «الأيام» عمار كريم :

>
جانب من المصابين
جانب من المصابين
قتل 39 شخصا على الاقل واصيب نحو تسعين اخرين في سلسلة من التفجيرات في بغداد وكركوك اخطرها تفجير عبوة ناسفة استهدفت عمال البناء صباح أمس الإثنين في حي مدينة الصدر الشيعي في بغداد واسفرت عن مقتل 29 منهم.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف ان الانفجار وقع في ساحة ال55 وسط المدينة،وسط تجمع للعمال في الحي الواقع شرق بغداد.

وذكر شهود عيان ان سيارات اسعاف وآليات مدنية قامت بنقل الجرحى الى ثلاثة مستشفيات اثنان منهما داخل المدينة واخر خارجها.

وتفرض القوات الاميركية حصارا امنيا على مدينة الصدر معقل ميليشا جيش المهدي التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، منذ ستة ايام بعد خطف احد الجنود الاميركيين من اصل عراقي من قبل مسلحين مجهولين مساء الاثنين الماضي,ويخضع كل الداخلين الى المدينة والخارجين منها لتفتيش دقيق من قبل الجنود الاميركيين.

وشهدت هذه المدينة عمليات تفجير كبيرة كان اخرها في 23 ايلول/سبتمبر الماضي حيث قتل 31 شخصا على الاقل وجرح 34 اخرون في انفجار عبوات ناسفة قرب صهريج للمحروقات كان يفرغ شحنته في المدينة.

وقال ابو زينب احد شهود العيان في مكان الحادث ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل كيس ترك وسط تجمع العمال انفجرت".

واضاف ابو زينب الذي يملك محلا تجاريا قريبا من مكان الانفجار "هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها استهدف هذه المكان بل الثالثة خلال العام" الجاري.

وذكر مراسل فرانس برس في المكان ان معظم الجرحى نقلوا بسيارات مدنية لتأخر وصول سيارات الاسعاف. وقد تحدث عن ملابس وادوات العمال التي تناثرت في الساحةودماء غطت مكان الانفجار الذي دمر عربات باعة متجولين يبيعون وجبات الافطار الفقيرة.

من جهته، وجه ضياء كاظم (26 عاما) احد العمال الجرحى في مستشفى الامام علي في مدينة الصدر، اللوم الى القوات الاميركية والحكومة العراقية.

وقال ان "سبب التجمع الكبير للعمال في هذا المكان اليوم هو محاصرة المدينة. ام نستطع الخروج للعمل في مناطق اخرى والعمل غير متوفر هنا"كما حمل كاظم الحكومة العراقية المسؤولية "بسبب صمتها على هذه الحصار".

وحمل الناطق الاعلامي باسم مكتب الشهيد الصدر في منطقة الكرخ "القوات الاميركية مسؤولية الانفجار".

وقال الشيخ حمد الله الركابي "الكل يعلم ان هذه المدينة آمنة ووجود قوات الاحتلال فيها هي حالة مأسوية اضافية لها"، مشيرا الى انه "الانفجار الثاني الذي تشهده المدينة منذ (بدء) محاصرتها قبل ستة ايام".

وقال ان "القوات المحتلة تتحمل الجزء الاكبر من هذه الاعتداءات"، موضحا "نعرف انها لا تريد الاستقرار لهذا البلد وهي تترك مناطق التوتر والتهجير مثل منطقة سبع البور (شمال بغداد) وتأتي الى هذه المدينة الامنة".

ورأى انها "محاولات هزيلة لجر التيار الصدري الى مواجهات طائفية لكنها لن تحدث بسبب توجيهات السيد مقتدى الصدر".

وانفجرت ثلاث سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من العاصمة واسفرت عن مقتل سبعة اشخاص واصابة نحو عشرين اخرين بحسب مصادر في وزارة الداخلية.

جانب من الجثث التي تم العثور عليها
جانب من الجثث التي تم العثور عليها
وقال المصدر ان "سيارة مفخخة انفجرت في حي الحارثية الراقي غرب بغداد بينما كانت متوقفة امام محلات لصرف العملات الاجنبية (الصرافة) مما اسفر عن مقتل اثنين من المدنيين واصابة خمسة اخرين بحروح واضرار بالمحال".

واضاف المصدر ان "سيارة اخرى انفجرت بعد مرور ساعة تقريبا من الانفجار الاول في شارع عشرين في منطقة البياع جنوب بغداد ما اسفر عن مقتل اربعة مدنيين واصابة 15 اخرين".

وتابع المصدر ذاته ان "سيارة مفخخة كانت متوقفة امام بناية مستشفى اليرموك غرب بغداد ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين".

وفي كركوك (255 كلم شمال بغداد) اعلن العميد تورهان يوسف مدير شرطة بلدة كركوك أمس الإثنين ان اثنين من عناصر الشرطة وطفلا قتلوا في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف قيادة شرطة كركوك .

وقال يوسف ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه امام مدخل قيادة شرطة كركوك ما اسفر عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة وطفل اخر كان قريبا على الانفجار بالاضافة الى اصابة احد عشر اخرين بينهم خمسة عناصر الشرطة",واشار الى ان "التفجير وقع ظهر أمس" الإثنين دون اعطاء مزيد من التفاصيل. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى