الامير تشارلز يشيد بجهود باكستان في مكافحة الارهاب

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الباكستاني برويز مشرف يستقبل الامير تشارلز
الرئيس الباكستاني برويز مشرف يستقبل الامير تشارلز
أشاد الامير تشارلز ولي عهد بريطانيا وقرينته كاميلا بجهود باكستان في مكافحة الارهاب أمس الإثنين في مستهل زيارة تهدف إلى دعم اواصر العلاقات بين بلاده وباكستان التي تعود أصول كثير من البريطانيين المسلمين اليها.

والتقى تشارلز وقرينته دوقة كورنول بعد وصولهما في ساعة متأخرة أمس الأول الأحد مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز خلال زيارة تستغرق خمسة ايام وصفها المسؤولون البريطانيون بأنها تأتي في إطار "الدبلوماسية الهادئة".

ونقل دبلوماسي بريطاني عن تشارلز قوله لمشرف "الحكومة البريطانية وشعبها يقدران الخطوات التي اتخذتها باكستان لمكافحة التطرف والارهاب."

وأدى تبادل معلومات مخابراتية بين البلدين إلى إحباط مؤامرة لتفجير طائرات كانت في طريقها من مطار هيثرو في لندن إلى الولايات المتحدة في اغسطس آب.

ومن المرجح ان تقيد الاجراءات الامنية من تواصل تشارلز وكاميلا مع الباكستانيين العاديين رغم رغبتهما في الاطلاع على مختلف أوجه الحياة في باكستان خلال زيارتهما الاولى لهذا البلد الذي ترجع اليه أصول نحو 750 الف بريطاني مسلم.

وكان من المقرر ان تشمل جولتهما زيارة لمدرسة اسلامية في بيشاور اليوم الثلاثاء لكن الزيارة لعاصمة الاقليم الحدودي الشمالي الغربي تأتي في موعد حرج.

فقد أدى هجوم شنه الجيش الباكستاني بطائرات هليكوبتر أمس الإثنين إلى مقتل 80 شخصا في مدرسة اسلامية يديرها احد رجال الدين الموالين لطالبان في قرية تشيناجاي الواقعة على بعد عشرة كيلومترات شمالي خار وهي البلدة الرئيسية في منطقة باجور القبلية قرب الحدود مع افغانستان.

وأثار الهجوم غضب احزاب اسلامية مناهضة للغرب تحكم الاقليم الحدودي الشمالي الغربي,ورغم ان المدارس الدينية في باكستان تشتهر بأنها مراكز تجنيد للمتشددين لكن معظمها يوفر فرص التعليم الاساسي والاقامة لاطفال من الاسر الفقيرة.

وأصبحت المدارس الدينية في باكستان من الموضوعات الهامة بعد أن عرف أن عددا من المسلمين البريطانيين الذين جندتهم القاعدة قاموا بزيارة المدارس الدينية في باكستان خاصة اثنين من المفجرين الانتحاريين اللذين نفذا هجمات على قطارات انفاق لندن وعلى حافلة يوم 7 يوليو تموز 2005.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى