مفتي استرالي يشبه النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب «باللحم المكشوف»

> كانبيرا «الأيام» رويترز:

> زادت مزاعم جديدة من رجل دين بارز بأن المحاكم الاسترالية تتحيز ضد المسلمين في القضايا المتعلقة بالجنس من التوترات بين الحكومة وقطاعات من مسلمي استراليا.

وقال الشيخ محمد عمران للمصلين في مسجد في ملبورن "أشعر أنه ليست هناك عدالة فيما يتعلق بذلك الأمر" مضيفا أن نجوم كرة القدم والمتهمين الآخرين يحصلون على عقوبات مخففة عن تلك التي يحصل عليها المسلمون.

ونشرت صحف استرالية في أعداد أمس الثلاثاء تصريحاته نقلا عن خطبة يوم الجمعة من الأسبوع الماضي.

ودافع عمران عن آرائه قائلا للإذاعة الاسترالية إن من حقه التعبير عن رأيه.

ولكن الحكومة الاسترالية أدانت على الفور تصريحات عمران وهي الأحدث في سلسلة من التصريحات من رجال دين بارزين والتي تسببت في انقسام بين مسلمي استراليا ووترت العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين.

وقال النائب العام فيليب رودوك للبرلمان "استراليا مجتمع متسامح ومتعدد الحضارات.

المجال مفتوح أمام كل الديانات ولكن الناس الذين يعيشون هنا عليهم احترام القانون والتقاليد الاسترالية." وجاءت تصريحات عمران بعد أن شبه الشيخ تاج الدين حامد الهلالي النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب بـ«اللحم المكشوف» مما يجعلهن عرضة للعنف الجنسي كما انتقد القضاة غير المتعاطفين في قضايا الاغتصاب.

وكان عمران والهلالي يشيران إلى الحكم الصادر على بلال سكاف زعيم عصابة في سيدني تورطت في سلسلة من جرائم الاغتصاب المنظمة عام 2000 .

وصدر حكم على سكاف بالسجن 55 عاما لقيادته عصابة من الرجال المتهمين في جرائم اغتصاب نساء في سيدني.

وجرى خفض الحكم إلى السجن 18 عاما عند إعادة محاكمته.

ويوجد في استراليا نحو 280 ألف مسلم يمثلون نحو 1.5 في المئة من سكان استراليا البالغ تعدادهم 20 مليون نسمة.

ويقيم معظمهم في مدينتي سيدني وملبورن الكبيرتين.

وتسبب أحدث خلاف في انقسام بين مسلمي استراليا وساند الكثير من زعماء المسلمين في البلاد الدعوات للهلالي بالتنحي عن منصبه أو إقالته.

وقال بيتر كوستلو وزير الخزانة الاسترالي إن الهلالي وعمران يلقيان فيما يبدو باللوم على ضحايا الاعتصاب مضيفا أن مثل هذه الخطب يمكن أن تشجع الهجمات. وتابع لراديو استراليا "عليهما أن يفهما...في استراليا الاغتصاب جريمة ونحن لا نلقي باللوم على الضحية.

إذا لم تكن ترتدي الحجاب فهذا لا يعني أنها دعوة مفتوحة.

"عندما تستمع لخطبة مثل هذه وعندما تراه يشير إلى قضية سكاف بهذه الطريقة ليس بوسعك إلا أن تعتقد أن مثل هذه الطريقة في التفكير يمكن أن تكون ساهمت في دفع سكاف وزملائه لارتكاب مثل هذا التصرف الجنائي."

ونقل الهلالي إلى المستشفى أمس الأول الاثنين وتوقف إلى أجل غير مسمى عن العمل في أكبر مسجد في سيدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى