جنبلاط يدعو مع رايس إلى محكمة خاصة لمحاكمة قتلة الحريري

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> دعا الزعيم الدرزي اللبناني النائب وليد جنبلاط أمس الأول الاثنين في واشنطن الى جانب وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى انشاء محكمة دولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقال جنبلاط للصحافيين لدى خروجه من وزارة الخارجية الاميركية حيث التقى رايس "اذا ما اعترض احد على هذه المحكمة الدولية، فهذا يعني انه يحاول تغطية هذه الجريمة".

واعلنت الرئاسة الاميركية ان نائب الرئيس ديك تشيني استقبل ايضا الزعيم الدرزي في البيت الابيض.

والزعيم الدرزي الذي كان اتهم دمشق بالسعي الى عرقلة مشروع قيام مثل هذه المحكمة الخاصة الخاضعة للدراسة حاليا في الامم المتحدة، اتهم الرئيس اللبناني اميل لحود الموالي لسوريا بتعريض البلاد للخطر. واضاف "اذا لم يكن لحود وحلفاء سوريا في لبنان يريدون هذه المحكمة الدولية، فإن هذه المسألة ستصبح خطيرة"، مذكرا بان انشاء محكمة خاصة جزء من اربع نقاط تم الاتفاق عليها اثناء مؤتمر الحوار الوطني.

من جهته، اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك لقاء جنبلاط ورايس والذي لم يكن قد اعلن عنه ولا ورد على جدول اعمالها الرسمي.

وقال ماكورماك للصحافيين ان رايس ترغب في "التعبير عن دعمنا الكامل لتطبيق قرارات الامم المتحدة بشأن اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري".

وتريد رايس ايضا ان تؤكد دعمها مجددا لرئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري القاضي البلجيكي سيرج برامرتس و"التحدث عن الوضع السياسي" في لبنان، بحسب المتحدث.

واضاف "تريد ان تكون لديها فكرة عن الوضع الميداني".

وارجئت جولة جديدة من التشاور دعا اليها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الى الاثنين المقبل بعد ان كانت مقررة أمس وذلك بسبب غياب بعض الاقطاب السياسيين المشاركين فيها وخصوصا جنبلاط.

وينبغي ان تبحث هذه الجولة في موضوعين هما تشكيل حكومة وحدة وطنية واصدار قانون جديد للانتخابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى