نقض حكم بالسجن ضد ناشط صيني كفيف

> بكين «الأيام» د.ب.أ :

> على نحو غير متوقع قضت إحدى محاكم الاستئناف في الصين بإلغاء حكم إدانة بحق ناشط كفيف في مجال حقوق الانسان كان قد حكم عليه بالسجن لمدة تزيد على أربع سنوات.

وأمرت محكمة ليني بإقليم شاندونج بشرق الصين بإعادة محاكمة شين جوانجشنج 34 عاما الذي حكم عليه في 24 آب/أغسطس الماضي بالسجن لمدة 51 شهرا حسبما ذكر محامي شين وجماعات لحقوق الانسان أمس الأربعاء.

وكان اسم شين قد ذاع العام الماضي عندما كشف عن تجاوزات في تطبيق سياسة طفل واحد الصينية. فقد اكتشف شين أن مسئولي تنظيم الاسرة في ليني أجبروا الازواج على التعقيم القسري ونساء على الخضوع لعمليات إجهاض في المراحل الاخيرة من الحمل.

وصرح المحامي لي جنجسونج لراديو آسيا الحرة أن حكم محكمة الاستئناف يعني أن حكم محكمة أول درجة " كان خاطئا تماما وغير قانوني".

وذكرت يوان وينج زوجة شين أنها رغم سعادتها بالحكم إلا أن الشكوك تراودها بشأن عدالة المحاكمة الجديدة.

وشين الذي أصيب بالعمى وهو طفل صغير أثر إصابته بحمي علم نفسه القانون لمكافحة التمييز ضد المعاقين ثم وسع نشاطه إلى مجالات أخرى ووجه اتهامات في ليني عقب متابعة شكاوى السكان هناك.

وتطبق الصين سياسة طفل لكل أسرة منذ 25 عاما بغية الحد من تزايد السكان بها بيد أن عمليات التعقيم والاجهاض القسرية محظورة قانونا. وأقيل عدد من المسئولين أو اعتقلوا بشأن مزاعم شين بحسب تقارير إعلامية رسمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى