ايران تستعد لاقامة سلسلة اخرى من اجهزة الطرد لتخصيب اليورانيوم

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن نائب ايراني نافذ أمس الأربعاء ان ايران تستعد لاقامة سلسلة اخرى من اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بعد تشغيل السلسلة الاولى الاسبوع الماضي، وذلك رغم تلويح مجلس الامن الدولي بعقوبات.

واعلن كاظم جلالي مقرر لجنة الامن القومي كما نقلت عنه وكالة ايسنا ان "سلسلة اخرى من اجهزة الطرد قيد الاعداد ونخطط لصنع العديد منها لانتاج وقودنا النووي الخاص".

وتملك ايران سلسلة من 164 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم,والهدف المعلن هو تخصيب اليورانيوم بنسبة 5%، ما يكفي لانتاج وقود لمحطات ايران النووية المدنية.

وقال جلالي "حتى لو اقمنا عشر سلاسل من اجهزة الطرد فسنبقى في اطار الابحاث قبل بدء العمل على المستوى الصناعي".

واضاف ان ايران سترد على تبني القرار الذي يعده الاوروبيون حاليا لفرض عقوبات عليها.

واكد ان "مشروع قانون حظر وجود مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي صادقت عليه لجنة الامن القومي سيحال على البرلمان".

وقال ان "وجود المفتشين في ايران يهدف الى اثبات تصميمنا على العمل في اطار القوانين الدولية، ولكن اذا تبين ان هذا الوجود لا فائدة منه فسيوضع حد له".

وكان حسن روحاني المسؤول السابق عن الملف النووي اعلن في وقت سابق ان ايران يمكن ان "تخفض" تعاونها مع الوكالة الدولية اذا فرضت عليها عقوبات بسبب برنامجها النووي.

ونقلت وكالة مهر للانباء عن روحاني قوله ان "تبني قرار (ضد ايران) لن يمر من دون رد ومن الامور التي قد نفعلها خفض مستوى التعاون مع الوكالة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى