الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الامن تدعو للاسراع بتشكيل محكمة لمغتالي الحريري

> نيويورك «الأيام» د.ب.أ:

> دعت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي أمس الاربعاء إلى الاسراع بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المسئولين عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري. وعرقلت خلافات رئيسية بين الامم المتحدة والحكومة اللبنانية تشكيل المحكمة. ومن بين تلك الخلافات عدد القضاة الاجانب في المحكمة ومكانها خارج لبنان.

وقال السفير الامريكي لدى الامم المتحدة جون بولتون للصحفيين عقب اجتماع للدول الخمس دائمة العضوية مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان "التقينا لنعبر عن أملنا في التحرك في أسرع وقت ممكن". وحث بولتون وسفراء كل من الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا عنان خلال الاجتماع على محاولة تسوية الخلافات المتبقية بشأن المحكمة. وأضاف بولتون قائلا إن "تسريع إنشاء أسس محكمة من الشخصيات الدولية يعد أحد مصادر قلقنا في التعامل مع قضية اغتيال الحريري".

وأفادت تقارير بأن فريق تحقيق تابعا للامم المتحدة برئاسة البلجيكي سيرج براميرتس أحرز تقدما على صعيد التوصل إلى المسئولين عن اغتيال الحريري.

وتجرى حاليا مناقشات بين الامم المتحدة ولبنان لتشكيل المحكمة بيد أن الجانبين لم يوقعا بعد على أي اتفاق بسبب الخلافات القائمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى