محكمة إيطالية تدين مصريا في تفجيرات مدريد

> ميلانو «الأيام» رويترز :

>
ربيع عثمان سيد أحمد المعروف "بمحمد المصري" أثناء مغادرته المحكمة
ربيع عثمان سيد أحمد المعروف "بمحمد المصري" أثناء مغادرته المحكمة
أصدرت محكمة ايطالية أمس الإثنين حكما على مواطن مصري متهم بانه احد العقول المدبرة لتفجيرات قطارات مدريد عام 2004 بالسجن عشرة أعوام لتورطه في اعمال ارهابية.

وألقي القبض على ربيع عثمان سيد أحمد المعروف "بمحمد المصري" في ميلانو بعد ثلاثة شهور من التفجيرات التي وقعت في 11 مارس آذار عام 2004 وأسفرت عن سقوط 191 قتيلا واصابة 2000 آخرين.

وأحمد هو أول مخطط مشتبه به في تفجيرات مدريد تتم ادانته بعد هذه الهجمات,وقالت وسائل الاعلام الايطالية نقلا عن احمد قبل تلاوة الحكم "انني مستعد كي ادان لأننا هنا في ايطاليا. انها قضية سياسية ضد الاسلام."

وقال محاميه لوكا دوريا لرويترز انه سيستأنف الحكم لكنه يتوقع ان يتم تسليم موكله الى اسبانيا ليلحق بمحاكمة أكبر ضد 29 مشتبها به تبدأ في فبراير شباط القادم.

واعدت المدعية العامة في اسبانيا قضيتها ضد مرتكبي تفجيرات 11 مارس آذار وزملائهم أمس الإثنين ودعت الى ان يقضوا في السجن مددا يصل مجموعها الى اكثر من 270 الف عام.

وقال ممثلو الادعاء الايطاليون ان احمد على صلة وثيقة بمنفذي التفجيرات وتفاخر في حوارات مسجلة بانه صاحب فكرة تفجير قطارات الضواحي المزدحمة في ساعة الذروة لكن احمد نفي تورطه امام المحكمة,لكن رئيس محكمة ميلانو قال ان ممثلي الادعاء لم يكونوا في حاجة الى ادلة من مدريد لادانة احمد.

وقال القاضي الرئيسي لويجي شيركوا بعد النطق بالحكم إن "ربيع لم يحاكم لتورطه في هجمات مدريد وانما استنادا الى الاحداث الظرفية التي وقعت في ايطاليا."

واتهم ممثلو الادعاء احمد ايضا باعداد مجندين من الشبان بينهم شخص يدعى يحيي معوض محمد رياح الذي صدر الحكم بسجنه أمس الإثنين لمدة خمس سنوات بتهم ارهابية.

واشار ممثلو الادعاء الايطاليون الى تسجيلات دعا فيها احمد الى الجهاد وهتف لإعدام الرهينة الامريكي نيك بيرج في العراق.

ولم يكن احمد في اسبانيا اثناء حدوث الهجمات. ووصل الى ايطاليا في شهر ديسمبر كانون الاول السابق على الهجمات وكان يعمل في وظائف مختلفة بينها طلاء المنازل قبل القاء القبض عليه.

وقال برونو ميجال محقق مكافحة الارهاب في ميلانو إن الشرطة الايطالية عثرت على احمد بطريق الصدفة عندما وجدت رقم هاتفه المحمول في ايطاليا خلال التحرى عن كبار المشتبه بهم في مدريد,وبدأت الشرطة الايطالية في تسجيل محادثات احمد الهاتفية في ابريل نيسان 2004.

وقالت مصادر قضائية ان احمد تدرب كخبير مفرقعات في الجيش المصري,وقالت دوريا "من المؤكد انه سيتم تسليمه الآن ربما خلال اسبوع او شهر او شهرين."

وستتولى محمكة اسبانية محاكمة 29 من المشتبه بهم بدءا من شهر فبراير شباط بتهم تتراوح بين القتل والشروع في القتل وبين جرائم اقل حدة مثل تزوير مستندات. ولقي سبعة من المشتبه بهم الرئيسيين الآخرين حتفهم عندما نسفوا شقتهم بعد اسابيع من الهجوم بينما هرب اربعة آخرون.

وقال شيركوا ان احمد ادين بتهمة التآمر التخريبي بهدف القيام باعمال ارهاب دولي بموجب قانون خاص تم تطبيقه في ايطاليا بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول في الولايات المتحدة في عام 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى